Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 2787
Jumlah yang dimuat : 4239

قال: ثلث الدية، ١ والمأمومة: التي تؤم الرأس، ولا تخرق


١ قال عبد الله: سمعت أبي يقول: وفي الآمة ثلث الدية.
مسائل الإمام أحمد برواية ابنه عبد الله ص٤١٥، رقم ١٤٨٨، وكذا انظر: المغني ٨/٤٧، الفروع ٦/٣٥، الإقناع ٤/٢٣٠، المحرر ٢/١٤٢، الكافي ٤/٩١، وقال المرداوي تعليقاً: بلا نزاع (أي في المأمومة ثلث الدية) ، الإنصاف ١٠/١١١.
قال ابن المنذر: وأجمعوا أن في المأمومة ثلث الدية، وانفرد مكحول، فقال: إذا كانت عمداً، ففيها ثلثا الدية، وإن كانت خطأ ففيها ثلث الدية. الإجماع ص١١٧، الأوسط الديات ٢/٢٧٣.
روى أبو داود وغيره عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً وفيها: "وفي المأمومة ثلث العقل: ثلاث وثلاثون من الإبل وثلث، أو قيمتها من الذهب، أو الورق، أو البقر، أو الشاء".
أخرجه الإمام أحمد في مسنده ٢/٢١٧ من طريق يعقوب حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق.
وهو في سنن أبي داود في الديات، باب ديات الأعضاء ٤/٦٩١-٦٩٤، رقم ٤٥٦٤، والسنن الكبرى للبيهقي ٨/٨٣.
قال أحمد عبد الرحمن البنا: رجاله عند أحمد كلّهم ثقات، إلاّ أن محمد بن إسحاق مدلس، ولم يصرح فيه بالتحديث. بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني ١٦/٤٨.
وروى أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن كتاباً فيه الفرائض والسنن والديات - وفيه -: "وفي المأمومة ثلث الدية".
رواه الإمام مالك في الموطأ في العقول، باب ذكر العقول ٢/٨٤٩ مرسلاً، من طريق عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه، والنسائي في سننه في القسامة، باب المواضح ٨/٥٧-٥٨، والدارمي في سننه في الديات، باب كم الدية من الإبل ١/٥٨٩، والبيهقي في السنن الكبرى ٨/٨١ متصلاً ومرسلاً.
وقال الزيلعي: رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك، وقال: إسناده صحيح، وهو قاعدة من قواعد الإسلام.
نصب الراية ٤/٣٧٠، وكذا انظر: التلخيص الحبير ٤/٢١-٢٢.
قال الشوكاني: وقد صحح هذا الحديث ابن حبان، والحاكم، والبيهقي ونقل عن أحمد أنه قال: أرجو أن يكون صحيحاً. وصححه أيضاً من حيث الشهرة، لا من حيث الإسناد جماعة من الأئمة منهم الشافعي، فإنه قال في رسالته: لم يقبلوا هذا الحديث حتّى ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. نيل الأوطار ٧/١٦٣.
قال الألباني: إسناده متصلاً ضعيف، والصواب في الحديث الإرسال، وإسناده مرسلاً صحيح. إرواء الغليل ٧/٢٦٨، ٣١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?