Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah Halaman 2855 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 2855
Jumlah yang dimuat : 4239

٢٤١٩- قلت: يقتل الرجل بالمرأة؟

قال: يقتل الرجل بالمرأة، ١ وديتها على النصف. ٢


١ قال عبد الله سمعت أبي يقول: الرجل يقتل بالمرأة على حديث عمر وأنس. مسائل الإمام أحمد برواية ابنه عبد الله ٤٠٧، رقم ١٤٥٧.
وكذا انظر: المغني ٧/٦٧٩، والمقنع ٣/٣٤٥، والمبدع ٨/٢٦٧، والهداية للكلوذاني ٢/٧٥، وكشاف القناع ٥/٥٢٢-٥٢٤.
وقال المرداوي تعليقاً: وهو المذهب، وعليه الأصحاب. الإنصاف ٩/٤٦٩.
٢ وقال ابن المنذر: وأجمعوا على أن القصاص بين المرأة والرجل في النفس، إذا كان القتل عمداً، وروي عن عطاء والحسن غير ذلك.
الإجماع ص١١٤.
والرواية الثانية عنه: يعطى الذكر نصف الدية إذا قتل بالأنثى. المغني ٧/٦٧٩، والفروع ٥/٦٣٩، والمبدع ٨/٢٦٨، والهداية للكلوذاني ٢/٧٥.
لما روى أنس رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم "قتل يهودياً بجارية قتلها على أوضاح لها". متفق عليه. وقد تقدم تخريجه في المسألة، رقم (٢٣٦٣) .
قال عبد الله سمعت أبي يقول: دية المرأة على النصف من دية الرجل.
مسائل الإمام أحمد برواية ابنه عبد الله ص٤١٩، رقم ١٥٠٨.
قال ابن قدامة: قال ابن المنذر، وابن عبد البرّ: أجمع أهل العلم على أن دية المرأة نصف دية الرجل.
الإجماع لابن المنذر ص١١٦، والمغني ٧/٧٩٧، وكذا انظر: المقنع ٣/٣٩٠، والفروع ٦/١٧، والمبدع ٨/٣٥٠، والهداية للكلوذاني ٢/٩٣-٩٤، وكشاف القناع ٦/٢٠.
وقال في المقنع: ودية المرأة نصف دية الرجل.
وقال المرداوي معلقاً: بلا نزاع. الإنصاف ١٠/٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?