Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 2887
Jumlah yang dimuat : 4239

٢٤٤٢- قلت: لا يرث القاتل من ماله، ولا من ديته؟

قال: لا يرث القاتل من ماله، ولا من ديته، خطأً كان أو عمداً، لأنّه سبب الموت. ١


١ أجمع أهل العلم على أن قاتل العمد لا يرث من المقتول شيئاً إلاّ ما حكى عن سعيد ابن المسيّب، وابن جبير أنهما ورثاه، وأجمعوا على أن القاتل خطأ لا يرث من دية من قتله. المغني ٦/٢٩١، والإجماع لابن المنذر ص٧٠.
وقال الخرقي: والقاتل لا يرث المقتول، عمداً كان القتل، أو خطأ.
وقال ابن قدامة: فأما القتل خطأ فذهب كثير من أهل العلم إلى أنّه لا يرث أيضاً، نص عليه أحمد، ويروي ذلك عن عمر، وعليّ وزيد، وعبد الله بن مسعود وعبد الله ابن عبّاس، وروى نحوه عن أبي بكر رضي الله عنهم، وبه قال شريح والحسن بن صالح، ووكيع والشافعي ويحيى بن آدم وأصحاب الرأي.
مختصر الخرقي ص١٢٦، المغني ٦/٢٩١.
وكذا انظر: الأمّ ٦/٣٤، والمقنع ٢/٤٦٠، والفروع ٥/٥٤، وراجع الكافي ٢/٥٦٠، المبدع ٦/٢٦٠، كشّاف القناع ٤/٤٩٢.
وقال في الإنصاف: كلّ قتل مضمون بقصاص، أو دية، أو كفارة يمنع القاتل ميراث المقتول، سواء كان عمداً، أو خطأ، بمباشرة، أو سبب، وسواء انفرد بقتله، أو شارك. وقال المرداوي تعليقاً: هذا المذهب في ذلك كله. الإنصاف ٧/٣٦٨.
روى الإمام مالك وغيره: أن رجلاً من بني مدلج يقال له قتادة حذف ابنه بالسيف، فأصاب ساقه فنزى في جرحه، فمات، فقدم سراقة بن جعشم على عمر بن الخطّاب فذكر ذلك له، فقال له عمر: أعدد على ماء قديد عشرين ومائة بعير حتّى أقدم عليك، فلمّا قدم إليه عمر بن الخطّاب أخذ من تلك الإبل ثلاثين حقة، وثلاثين جذعة، وأربعين خلفة، ثمّ قال: أين أخو المقتول؟ قال: هأنذا. قال: خذها، فإن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "ليس لقاتل شيء" وفي رواية "ليس لقاتل ميراث".
أخرجه: مالك في الموطأ في العقول، باب ما جاء في ميراث العقل والتغليظ فيه ٢/٨٦٧، وعبد الرزّاق في مصنفه ٩/٤٠٢، رقم ١٧٧٨٢، والشافعي في الأمّ ٦/٣٤، وابن ماجه في سننه في الديات، باب القاتل ما يرث ٢/٨٨٤، رقم ٢٦٤٦.
وقال البوصيري في الزوائد: إسناده حسن.
والبيهقي في السنن الكبرى ٨/٣٨، ٧٢، ٦/٢١٦، وذكره ابن كثير في مسند عمر ابن الخطّاب ص٢١٠، والحافظ ابن حجر في الدراية ٢/٢٦٠ وقال أخرجه الإمام مالك من طريق يحي بن سعيد عن عمرو بن شعيب، وأخرجه الدارقطني من طريق يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيّب، والأوّل أصح، وهو منقطع.
والزيلعي في نصب الرّاية ٤/٣٢٩. وقال الألباني: وهذا إسناد صحيح، ولكنه مرسل. إرواء الغليل ٦/١١٥-١١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?