Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah Halaman 384 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 384
Jumlah yang dimuat : 4239

قال إسحاق: كما قال١.

١٣٢- قلت: ما الشفق؟

قال: في الحضر: البياض، وفي السفر: أرجو أن تكون٢ (الحمرة) ٣؛ لأن في السفر يجمع بين الصلاتين جد٤ به السير، أو لم يجد٥، فإذا جمع بينهما فلا يبالي


١ انظر قول إسحاق: في سنن الترمذي ٢/١٨٥، الاشراف خ ل ب ٣٣، المغني ١/٦٢٩.
٢ نقل عنه نحوها عبد الله في مسائله ص ٥٣ (١٨٢ـ١٨٤) ، وصالح في مسائله ١/١٥٥، ٢/٢٦٢ (٥٢، ٨٧٠) وابن هانئ في مسائله ١/٣٩ (١٨١) .
والمذهب: أن الشفق الحمرة، وعليه الأصحاب، وقطع به كثير منهم.
وروي عن أحمد: أنه الأبيض في الحضر، والأحمر في السفر، اختارها الخرقي. قال ابن قدامة: يعتبر غيبة البياض لدلالته على مغيب الحمرة لا لنفسه.
وروي عن أحمد الشفق البياض.
انظر: المبدع ١/٣٤٤، المغني ١/٣٨٢، ٣٨٣. الفروع ١/٢٠٨، الإنصاف ١/٤٣٤.
٣ في ظ (حمرة) بإسقاط (ال) التعريف.
٤ جد به السير: أي أسرع فيه وأهتم به واستمر فيه.
انظر: لسان العرب ٣/١١٣، تاج العروس ٢/٣١٤.
٥ قال ابن مفلح- وهو يتكلم عن الجمع بين الصلاتين-: (لا فرق بين أن يكون نازلاً، أو سائراً في جمع التقديم، أو التأخير. وقال القاضي: لا يجوز إلا لسائر) . المبدع ٢/١١٧، وانظر: كشاف القناع ٢/٣.
وقال ابن قدامة: (إن أحب أن يجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما جاز، نازلاً كان أو سائراً، أو مقيماً في بلد إقامة لا تمنع القصر. وقال- بعد أن أورد حديث معاذ في جمع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك-ما نصّه-: (في هذا الحديث أوضح الدلائل، وأقوى الحجج في الرد على من قال: لا يجمع بين الصلاتين إلا إذا جد به السير؛ لأنه كان يجمع وهو نازل غير سائر، ماكث في خبائه، يخرج فيصلي الصلاتين جميعاً، ثم ينصرف إلى خبائه ...؛ ولأن الجمع رخصة من رخص السفر، فلم يختص بحالة السير كالقصر والمسح) المغني ٢/٢٧٢، ٢٧٣.
واختار شيخ الإسلام ابن تيمية: أنه لا يجمع إلا في حالة شد السير، أما النازل أياماً في قرية، أو مصر، فلا يجمع. انظر: مجموع الفتاوى ٢٤/٦٣ـ٦٥، ٢٦/١٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?