Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 3842
Jumlah yang dimuat : 4239

ماتا١ ولأحدهما ابن واحد، وللآخر عشرة بنين، كيف الولاء بينهم؟ ٢

قال أحمد: هذا تفسير الولاء للكبر٣، وأنا أقول بهذا القول يقسم على أحد عشر سهماً.

قال إسحاق: كما قال في قول من يرى الولاء للكبر.

فأما أنا فأميل إلى قول النبي صلى الله عليه ظ-١٠٢/أ وسلم : من أحرز٤ الولاء أحرز الميراث٥ لما يقول:"الولاء


١ في الظاهرية بلفظ "ثم مات".
٢ في العمرية بلفظ "بينهما".
٣ الولاء للكُبر: الكبر: بضم الكاف، وسكون الباء: أكبر الجماعة، قال أبو السعادات: يقال كبر قومه بالضم، إذا كان أقعدهم في النسب، وهو أن ينتسب إلى جده الأكبر، باباء أقل عدداً من باقي عشيرته، وليس المراد بذلك كبر السن.
المطلع على أبواب المقنع ص٣١٢.
قال في الكافي: لو مات المعتق، وخلف ابنين ومولى فمات أحدهما، وخلف ابناً ومات الآخر وخلف تسعة، ثم مات المولى، كان الولاء بينهم على عددهم لكل واحد منهم عُشْرُهُ. الكافي ٢/٥٧٠
وقد تقدم ذكر الروايات عن الإمام أحمد، وإسحاق رحمهما الله في المسألة (٣٠١١) .
٤ ٢٠٢ من ظ.
٥ الحديث رواه البيهقي بإسناده عن عبد الله ابن معقل قال علي رضي الله عنه "الولاء شعبة من الرق، من أحرز الولاء، أحرز الميراث".
السنن الكبرى للبيهقي١٠/٣٠٥، كتاب الولاء، باب من قال "من أحرز الميراث أحرز الولاء" وقال: إن معناه: "من كان له الولاء كان له الميراث بالولاء".
وابن أبي شيبة في المصنف ١١/٤٠٥، كتاب الفرائض، في الولاء من قال: هو للكبر يقول الأقرب من الميت بلفظ: "من أحرز الميراث أحرز الولاء".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?