Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 695
Jumlah yang dimuat : 4239

٣٨٤- قلت: القراءة على غير وضوء؟

قال: لا بأس١ بها٢.

ولكن لا يقرأ في المصحف إلا متوضئ٣.

قال إسحاق: كما قال،٤


١ قال عبد الله: (رأيت أبي إذا كان على غير وضوء فقرأ في أجزاء أسباع أدخل يده في ثيابه وأمسك الجزء بيده، ويده في ثيابه ويقرأ، فإذا أراد أن يقلب الورقة قلبها بشيء يكون في يده لطيف، ولم يمس الجزء بيده) المسائل ص٣٠ (١١٠) .
قال صاحب الفروع: (تجوز القراءة قائماً وقاعداً ومع حدث أصغر) . الفروع ١/٤٢٢، وانظر: كشاف القناع ١/٥٠٦.
٢ في ع (به) بالتذكير.
٣ قال ابن هانئ: (سألته عن النظر في المصحف على غير وضوء؟ قال: لا بأس به إذا قلبت الورق بعود أو بطرف كمك فلا بأس به. وقال: قلت: أقرأ في المصحف على غير وضوء؟ قال: قلب الورق بعود) . المسائل ١/١٠٢، ١٠٣ (٥٠٩، ٥١٢) .
والصحيح من المذهب: أنه يحرم مس كتابة المصحف وجلده وحواشيه، ولو كان المس بصدره، وعليه جماهير الأصحاب وقطع به كثير منهم. وقيل: لا يحرم إلا مس كتابته فقط، واختاره ابن عقيل.
انظر: المغني ١/١٤٧، الفروع ١/١١١، الإنصاف ١/٢٢٣.
٤ انظر قول إسحاق بجواز قراءة القرآن على غير وضوء في: سنن الترمذي ١/٢٧٥. قال النووي: (أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها) . المجموع ٢/٧١.
وقال البغوي: (أما قراءة القرآن على ظهر القلب فاتفقوا على جوازها للمحدث، غير أنه لا يسجد للتلاوة) . شرح السنة ٢/٤٨.
وانظر: قوله بعدم مس المصحف لغير المتوضئ في: الأوسط ٢/١٠٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?