قلت فَإِن اراد أَن يَتَزَوَّجهَا
قَالَ نعم يَتَزَوَّجهَا
قلت يُعْطِيهَا شَيْئا قبل أَن يدْخل بهَا
قَالَ لَا بَأْس وان اخر ذَلِك لَا بَأْس
الابْن يعْتق من مَال الاب
١٤٣١ - حَدثنَا قَالَ سُئِلَ ابي وانا اسْمَع عَن رجل دفع الى ابْنه مَالا يعْمل بِهِ فَذهب الابْن فَاشْترى جَارِيَة فَأعْتقهَا وَتزَوج بهَا
قَالَ مضى عتقهَا وَلَيْسَ لَهُ أَن يرجع فِي الْجَارِيَة انما يرجع عَلَيْهِ فِي المَال
سُئِلَ عَن عتق العَبْد
حَدثنَا قَالَ سَأَلت ابي عَن الرجل يعْتق العَبْد
فَقَالَ ابي اعْجَبْ الي أَن يعْتق عبدا عَاملا بِيَدِهِ ويكتسب احب الي من أَن يسْأَل النَّاس
قلت لابي فَإِن كَانَ ضَعِيفا لَا يقدر على الْكسْب
قَالَ ان كَانَ فِي يَدي رجل شَيْئا لمَالِكه اَوْ بِهِ ضرّ فَلَا بَأْس أَن يعتقهُ واعجب الي أَن يكون مكتسب
١٤٣٢ - قلت لابي فَإِن كَانَ خصي
قَالَ نعم وان كَانَ خصي لَا بَأْس أَن يعْتق