١٤٧٨ - قلت لابي مَا تَقول فِي ذكر الْعنين
قَالَ اقول فِي ذكر الْعنين الدِّيَة كَامِلَة
سُئِلَ عَن دِيَة اللِّسَان اذا قطع
١٤٧٩ - سَمِعت ابي يَقُول فِي اللِّسَان الدِّيَة وان قطع من اللِّسَان شَيْء قَالَ تقدر الْحُرُوف قَالَ يهجي فَمَا نقص حسب بِقدر ذَلِك من الدِّيَة اذا اراد ان يَقُول ث قَالَ ت
١٤٨٠ - حَدثنِي ابي قَالَ حَدثنَا عمر بن عبيد الطنافسي عَن ابي اسحق عَن عَاصِم بن ضَمرَة عَن عَليّ قَالَ وَفِي اللِّسَان الدِّيَة
دِيَة الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيّ والمجوسي
١٤٨١ - سَمِعت ابي سُئِلَ وانا اسْمَع عَن دِيَة الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيّ
فَقَالَ سِتَّة آلَاف على النّصْف من دِيَة الْمُسلم
١٤٨٢ - سُئِلَ عَن دِيَة الْمَرْأَة الْيَهُودِيَّة والنصرانية
فَقَالَ النّصْف من دِيَة الرجل الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيّ ثَلَاثَة آلَاف
١٤٨٣ - سَمِعت ابي سُئِلَ عَن دِيَة الْمَجُوسِيّ فَقَالَ ثَمَانمِائَة
فِي اللِّحْيَة والشاربين
١٤٨٤ - سَمِعت ابي يَقُول وَفِي اللِّحْيَة الدِّيَة اذا حلقها فَلم تنْبت فِيهَا الدِّيَة واذا حلقها فَنَبَتَتْ يُؤَدب وَفِي الشاربين حُكُومَة اذا لم تنْبت