Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mughni- Detail Buku
Halaman Ke : 2436
Jumlah yang dimuat : 7955

وغَيْرِها. ولأنَّ رَمْىَ هذه الجَمْرَةِ ممَّا يُسْتَحَبُّ البِدَايَةُ به في هذا اليَوْمِ عندَ قُدُومِهِ، ولا يُسَنُّ عِنْدَها وُقُوفٌ، ولو سُنَّ له المَشْىُ إليها لَشَغَلَه النُّزُولُ عن البِدَايَةِ بها، والتَّعْجِيلِ إليها، بِخِلافِ سَائِرِها.

فصل: وَلِرَمْىِ هذه الجَمْرَةِ وَقْتَانِ: وَقْتُ فَضِيلَةٍ، ووَقْتُ إجْزاءٍ؛ فأمَّا وَقْتُ الفَضِيلَةِ فبعدَ طُلُوعِ الشمسِ. قال ابنُ عبدِ البَرِّ: أجْمَعَ علماءُ المسلمين على أنَّ رسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-إنَّما رَمَاها ضُحَى ذلك اليومِ. وقال جابرٌ: رَأيْتُ رسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- (١١) يَرْمِى الجَمْرَةَ ضُحَى يَوْمِ النَّحْرِ وَحْدَهُ ورَمَى بعدَ ذلك (١٢) بعدَ زَوَالِ الشمسِ. أخْرَجَهُ مُسْلِمٌ (١٣). وقال ابنُ عَبّاسٍ: قَدِمْنَا على رسولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُغَيْلِمَةَ (١٤) بَنِى عبدِ المُطَّلِب على حُمُرَاتٍ (١٥) لَنا مِن جَمْعٍ، فجَعَلَ يَلْطَحُ (١٦) أفْخَاذَنَا، ويقولُ: "أُبَيْنِىَّ (١٧)، لَا تَرْمُوا الجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ". رَوَاهُ ابنُ مَاجَه (١٨). ولأنَّ (١٩) رَمْيَها بعد طُلُوعِ الشمسِ يُجْزِئُ بالإِجْمَاعِ، وكان أوْلَى.


= في: باب استحباب النزول. . .، من كتاب الحج. السنن الكبرى ٥/ ١٣١.
ورواية الإمام أحمد، وأبو داود، والبيهقى: "بعد يوم النحر. . .".
(١١) سقط من: الأصل. نقلة نظر.
(١٢) سقط من: الأصل.
(١٣) في: باب بيان وقت استحباب الرمى، من كتاب الحج. صحيح مسلم ٢/ ٩٤٥.
كما أخرجه الدارمي، في: باب في جمرة العقبة. . .، من كتاب المناسك. سنن الدارمي ٢/ ٦١. والإمام أحمد، في: المسند ٣/ ٣١٢، ٣١٣.
(١٤) أغيلمة: تصغير أغلمة، والمراد الصبيان.
(١٥) حمرات: جمع حُمُر، جمع حمار.
(١٦) في النسخ: "يلطخ" تصحيف. واللطح: الضرب بالكف، وليس بالشديد.
(١٧) في أ، ب، م: "أبنى عبد المطلب". وبَيْنِيّ: تصغير بَنِيَّ، جمع ابن مضافا إلى النفس.
(١٨) في: باب من تقدم من جمع. . .، من كتاب المناسك. سنن ابن ماجه ٢/ ١٠٠٧.
كما أخرجه أبو داود، في: باب التعجيل من جمع، من كتاب المناسك. سنن أبي داود ١/ ٤٥٠. والنسائي، في: باب النهى عن رمى جمرة العقبة قبل طلوع الشمس، من كتاب المناسك. المجتبى ٥/ ٢٢٠. والإمام أحمد، في: المسند ١/ ٢٣٤، ٣١١، ٣٤٣.
(١٩) في ب، م: "وكان".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?