Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Mughni Halaman 6214 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Mughni- Detail Buku
Halaman Ke : 6214
Jumlah yang dimuat : 7955

تَقُومَ لها بَيِّنَةٌ باسْتِهْلالِه؛ لأنَّ الأصلَ عَدَمُ ذلك. وإن ثَبَتَتْ حياتُه، فادَّعَتْ أنَّه لوَقْتٍ يعيشُ مِثْلُه، وأنْكَرَها، فالقولُ قولُها مع يَمِينِها؛ لأنَّ ذلك لا يُعْرَفُ إلَّا من جِهَتِها، ولا يُمْكِنُ إقامةُ الْبَيِّنَةِ عليه، فقُبِلَ قَوْلُها فيه، كانْقِضاءِ عِدَّتِها، ووُجُودِ حَيْضِها وطُهْرِها. وإن أقامَتْ بَيِّنَةً باسْتِهلالِه، وأقامَ الجانِى بَيِّنَةً بعَدَمِ اسْتِهلالِه، قُدِّمَتْ بَيِّنَتُها؛ لأنَّها مُثْبِتَةٌ، فتُقَدَّمُ على النَّافِيَةِ؛ لأنَّ المُثْبِتةَ معها زِيادَةُ علمٍ. وإن ادَّعَتْ أنَّه مات عَقِيبَ (١٤) إسْقاطِه، وادَّعَى أنَّه عاش مُدّةً، فالقولُ قولُها؛ لأنَّ الأصْلَ عدمُ حياتِه. وإن أقامَ كلُّ واحدٍ منهما بَيِّنَةً بدَعْواه، قُدِّمَتْ بَيِّنَةُ الجانِى؛ لأنَّ معها زِيادةَ عِلْمٍ. وإن ثَبَتَ أنَّه عاشَ مُدَّةً، فادَّعَتْ أنَّه بَقِىَ مُتَألِّمًا حتى مات، وأنْكَرَ ذلك، فالقولُ قَولُه؛ لأنَّ الأصْلَ عدمُ التَّألُّمِ. وإن أقاما بَيِّنَتَيْنِ، قُدِّمَتْ بَيِّنتُها؛ لأنَّ معها زيادةَ عِلْمٍ. ويُقْبَلُ في اسْتهلالِ الْجَنِينِ، وسُقُوطِه، وبَقائِهِ مُتألِّمًا، وبَقاءِ أُمِّه مُتَألِّمةً، قولُ امرأةٍ واحدةٍ؛ لأنَّه ممَّا لا يَطَّلِعُ عليه الرجالُ، فإنَّ الغالِبَ أنَّه لا يَشْهَدُ الولادةَ إلَّا النِّساءُ، والاسْتِهلالُ يَتَّصِلُ بها، وهُنَّ يَشْهَدْنَ حالَ المرأةِ وولادَتَها، وحالَ الطِّفْلِ، ويَعْرِفْنَ عِلَلَه وأمْراضَه، وقُوَّتَه وضَعْفَه، دُونَ الرِّجالِ. وإن اعْتَرفَ الجانِى باسْتِهلالِه، أو ما يُوجِبُ فيه دِيَةً كاملةً، لم تَحْمِلْه (١٥) العاقلةُ، وكانت الدِّيَةُ في مالِ الْجانِى؛ لأنَّ العاقلةَ لا تَحْمِلُ اعْترافًا. وإن كان ممَّا تَحْمِلُ العاقلةُ (١٦) فيه الغُرَّةَ، فعلى العاقلةِ غُرَّةٌ، وباقِى الدِّيَةِ في مالِ القاتلِ.

فصل: وإن انْفَصَلَ منها جَنِينَانِ، ذَكَرٌ وأُنْثَى، فاسْتَهَلَّ أحَدُهُما، واتَّفَقُوا على ذلك، واخْتَلَفُوا في المُسْتَهِلِّ، فقال الجانِى: هو الأُنْثَى. وقال وارِثُ الْجَنِينِ: هو الذَّكَرُ، فالقولُ قولُ الجانِى مع يَمينِه؛ لأنَّ الأصْلَ عَدَمُ الاسْتِهلالِ من الذَّكَرِ، وبَرَاءَةُ ذِمَّتِه من الزَّائِد على دِيَةِ الأُنْثَى، فإن كان لأحَدِهِما بَيِّنَةٌ، قُدِّمَ بها، وإن كان (١٧) لكلِّ


(١٤) في ب: "عقب".
(١٥) في ب: "تحملها".
(١٦) في ب زيادة: "له".
(١٧) سقط من: الأصل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?