Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mughni- Detail Buku
Halaman Ke : 7514
Jumlah yang dimuat : 7955

قال: أن يُحسِّنهَ. وقيل له: ما مَعنَى: "مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ". قال: يَرْفَع صَوْتَه به. وهكذا قال الشَّافعىُّ. وقال اللَّيْثُ: يَتحزَّنُ به، ويَتخشَّعُ به، ويَتَباكَى به. وقال ابنُ عُيَيْنَةَ، وعَمْرُو بنُ الحارِثِ، ووَكِيعٌ: يَستَغْنِى به. فأمَّا القِراءةُ بالتَّلْحينِ، فيُنْظَرُ فيه؛ فإن لم يُفْرِطْ فى التَّمْطيطِ والْمَدِّ وإشْباعِ الحَرَكاتِ، فلا بأْسَ به؛ فإِنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قد قرأَ، ورجَّعَ، ورفَعَ صَوْتَه. قال الرَّاوِى: لولا أَنْ يَجتمعَ النَّاسُ علىَّ، لَحَكَيْتُ لكم قراءَتَه (١٢٢). وقال عليه السَّلام: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ" (١٢٣). وقال: "مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَىْءٍ كَإِذْنِهِ لِنَبِىٍّ حَسَنِ الصَّوْتِ، يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ، يَجْهَرُ بِهِ" (١٢٣). ومعنى أَذِنَ: اسْتَمَعَ. قال الشاعرُ (١٢٤):

* فى سَمَاعٍ يَأْذَنُ الشَّيْخُ له *

وقال القاضى: هو مَكْروهٌ على كلِّ حالٍ. ونحوُه قولُ أبى عُبَيْدٍ، وقال (١٢٥) مَعنَى قولِه: "لَيْسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ". أى: يَسْتغنِى به. قال الشَّاعِرُ:

وَكنتُ امْرَءًا زَمنًا بالعِراقِ ... عَفيفَ المُناخِ كَثيرَ التَّغنِّى

قال: ولو كانَ من الغِناءِ بالصَّوتِ، لَكانَ مَن لم يُغنِّ بالقُرآنِ ليس من النَّبِىِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.


(١٢٢) أخرجه البخارى، فى: باب أين ركز النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- الراية يوم الفتح، من كتاب المغازى، وفى: باب تفسير سورة الفتح، من كتاب التفسير، وفى: باب القراءة على الدابة، وباب الترجيع، من كتاب فضائل القرآن. وفى: باب ذكر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- وروايته عن ربه، من كتاب التوحيد. صحيح البخارى ٥/ ١٨٧، ٦/ ٦٩، ٢٣٨، ٢٤١، ٩/ ١٩٢. ومسلم، فى: باب ذكر قراءة النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- سورة الفتح يوم فتح مكة، من كتاب صلاة المسافرين. صحيح مسلم ١/ ٥٤٧. وأبو داود، فى: باب استحباب الترتيل فى القراءة، من كتاب الوتر. سنن أبى داود ١/ ٣٣٨. وانظر: تحفة الأشراف ١٧/ ١٨٠، ١٨١. والراوى هو عبد اللَّه بن مغفل المزنى.
(١٢٣) تقدم تخريجه، فى: ٢/ ٦١٤.
(١٢٤) هو عدى بن زيد، وهذا صدر بيت، عجزه:
* وحديثٍ مثلْ مَاذِىٍّ مُشارٍ *
وهو فى: غريب الحديث ٢/ ١٤٠، الصحاح ٢/ ٧٠٤، مقاييس اللغة ١/ ٧٦، ٣/ ٢٢٦، ٣/ ٦٠، اللسان والتاج (ش ور، أذن).
والماذى المشار: العسل الأبيض المجتنى.
(١٢٥) فى غريب الحديث ٢/ ١٧١، ١٧٢.
والبيت للأعشى الكبير، وهو فى ديوانه ٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?