Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mughni- Detail Buku
Halaman Ke : 808
Jumlah yang dimuat : 7955

حُمْرٌ (٧٨). فقال رسولُ اللهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أَلَا أَرَى هَذِهِ الحُمْرَةَ قَدْ عَلَتْكُمْ". فَقُمْنَا سِرَاعًا لِقَوْلِ رسولِ اللهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- حتى نَفَرَ بعضُ إِبِلِنَا، فأخَذْنَا الأكْسِيَةَ، فَنَزَعْنَاهَا عنها، والأحاديثُ الأُوَلُ أَثْبَتُ وَأبْيَنُ في الحُكْمِ؛ فإنَّ تَرْكَ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لرَدِّ السَّلَامِ عليه يَحْتَمِلُ أن يكونَ لمَعْنًى غيرِ الحُمْرَةِ، ويَحْتَمِلُ أنَّها كانَتْ مُعَصْفَرَةً، وهو مَكْرُوهٌ، وحديثُ رَافِعٍ يَرْوِيه عنهُ رَجُلٌ مَجْهُولٌ، ولأن الحُمْرَةَ لَوْنٌ، فهى كسائرِ الألْوَانِ.

فصل: وقد رَوَى أبو داوُد (٧٩)، عن أبي رِمْثَةَ (٨٠)، قال: انْطَلَقْتُ مع أبي نحوَ النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فرأيتُ عليهِ بُرْدَيْنِ أخضَرَيْنِ. وبإسْنَادِهِ (٨١) عن قَتادَةَ، قال: قُلْنَا لأنَسٍ: أيُّ اللِّبَاسِ كانَ أحَبَّ إلى النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قال الحِبَرَةُ (٨٢). مُتَّفَقٌ عليهِ (٨٣). وبإسْنادِهِ (٨٤) عن ابْنِ عُمَرَ (٨٥)، أنه قِيلَ له: لِمَ تَصْبُغُ بالصُّفْرَةِ؟ فقالَ: إنِّي رأيْتُ


(٧٨) في النسخ: "أحمر". والمثبت في سنن أبي داود.
(٧٩) في: باب في الخضرة، من كتاب اللباس، وفى: باب في الخضاب، من كتاب الترجل. سنن أبي داود ٢/ ٣٧٤، ٤٠٣. كما أخرجه الترمذي، في: باب ما جاء في الثوب الأخضر، من أبواب الأدب. عارضة الأحوذى ١٠/ ٢٥٤، ٢٥٥. والنسائي، في: باب الزينة للخطبة للعيدين، من كتاب العيدين. المجتبى ٣/ ١٥١. والإِمام أحمد: في: المسند ٢/ ٢٢٧، ٢٢٨، ٤/ ١٦٣.
(٨٠) في النسخ: "أبي دمنة" تحريف.
(٨١) أي أبي داود، وأخرجه في: باب في لبس الحبرة، من كتاب اللباس. سنن أبي داود ٢/ ٣٧٣. وانظر التخريج الآتي.
(٨٢) الحبرة، وزان عنبة: ثوب يماني من قطن أو كتان مخطط. وكانت أحب إليه لأنها ليس فيها كثير زينة.
(٨٣) أخرجه البخاري، في: باب البرود والحبرة والشملة، من كتاب اللباس. صحيح البخاري ٧/ ١٨٩. ومسلم، في: باب فضل لباس الحبرة، من كتاب اللباس. صحيح مسلم ٣/ ١٦٤٨. كما أخرجه الترمذي، في: باب ما جاء في أحب الثياب إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، من أبواب اللباس. عارضة الأحوذي ٧/ ٢٨٠. والنسائي، في: باب لبس الحبرة، من كتاب الزينة. المجتبى ٨/ ١٧٩. والإِمام أحمد، في: المسند ٣/ ١٣٤، ١٨٤، ٢٥١، ٢٩١.
(٨٤) في: باب في وقت الإِحرام، من كتاب المناسك، وفى: باب في المصبوغ بالصفرة، من كتاب اللباس. سنن أبي داود ١/ ٤١٠، ٤١١، ٢/ ٣٧٤. كما أخرجه البخاري، في: باب غسل الرجلين في النعلين ولا يمسح على النعلين، من كتاب الوضوء. صحيح البخاري ١/ ٥٣. ومسلم، في: باب الإِهلال من حيث تنبعث الراحلة، من كتاب الحج. صحيح مسلم ٢/ ٨٤٤. والنسائي، في: باب الخضاب بالصفرة، من كتاب الزينة. المجتبى ٨/ ١٢١. والإِمام أحمد، في: المسند ٢/ ١١٠.
(٨٥) في النسخ: "ابن عميرة" خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?