ويقال عجاوة أيضا, لغتان رواهما الأصمعى, وهما قدر مضغة تكون موصلة بعصبة تنجدر من ركبة البعير إلى الفرسن.
وقال أبو عمرو: العجاية: عصبة فى باطن يد الناقة وهى من الفرس مضيغة, وجمعها عجايات, / قال عبدة بن الطبيب:
مردفات على أطرافها زمع ... كأنها بالعجايات الثآليل
- والعدى: جمع عدوة الوادى. ويقال عدوة وعدوة بالضم والكسر, وقد قرئ بهما جميعا {إذ أنتم بالعدوة الدنيا} سورة الأنفال: ٨/ ٤٢ وبالعدوة. والعدى أيضا: جمع عدو, حكاه الأصمعى, وكسر العين فيه أكثر, فإن أدخلت الهاء قلت عداة بالضم لا غير.
- والعلى والعلاء واحد. قال الحطيئة:
إذا نهضت يوما بجاد إلى العلى
أبى الناشئ الموهون والأشمط الغمر
- وذو حسى مقصور: اسم موضع يكتب بالياء. قال النابغة الذيبانى:
عفا ذو حسى من فرتنا فالفوارع ... فجنبا أريك فالتلاع الدوافع
والجسا أيضا: جمع حسوة.
- وقال الأصمعى: أهل المدينة يسمون العظاءة الحكاة, والجمع الحكى مقصور. وقالت أم الهيثم: الحكاءة ممدودة.
- والحبى: جمع حبوة. وقد تكسر الحاء فيقال حبوة. قالت الخنساء: