Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Maqshuur wa al Mamduud- Detail Buku
Halaman Ke : 251
Jumlah yang dimuat : 491

والنقاوى أيضاً: جمع نقاوة وهى أفضل الشئ وخياره, يقال أخذت تقاوة الشئ, وبعضهم يقول نقايته وبعضهم يقول نقاوته, وهو مصدر نقى بين النقاوة (والنقاء) , فمن قال نقاوى جمع نقاوى ونقاء ممدودًا. ومن قال نقاية جمع نقايا ونقاء ممدودا.

- وقال يعقوب عن أبى صاعد: التمارى: شجيرة تنبت فيها مصع كأنها مصع العوسج, إلا أنه أطيب, ويشبه بالنبع وأنشد:

كقدح التمارى أخطأ النبع قاضبه

- وزبانى العقرب: قرناها, ولها زبانيان.

- والزبانيان: كوكبان مفترقان بينهما فى رأى العين مقدار خمس أذرع. وقال ساجع العرب: «إذا طلعت الزبانى, أحدثت لكل ذى عيال شانا, وكل ذى ماشية هوانا, وقالوا كان وكانا, فاجمع لأهلك ولا توانا» يريد أن البرد قد هجم, فشغل صاحب العيال, وابتذل صاحب الماشية نفسه فى مصالحها, وكثر الحديث والقول, وهم يصفون نوءها بهبوب البوارح. أنشدنا أبو بكر بن الأنبارى:

ولم يك نشؤك لم إذ نشأت ... كنوء الزبانى عجاجًا ومورا

- وقال الفراء: الزنانى: شبه المخاط, يقع من أنوف الإبل.

- والسلامى: واحد السلاميات, وهى عظام صغار يشتمل عليها عصب الكفين والقدمين. قال الشاعر:

بنات وطاء على خد اللين ... لا يشتكين عملا ما أنقين

ما دام مخ فى سلامى أو عين


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?