Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Maqshuur wa al Mamduud- Detail Buku
Halaman Ke : 354
Jumlah yang dimuat : 491

والبراء: مصدر برئت من فلان براء. قال الله جل ثناؤه: {إننى براء مما تعبدون} سورة الزخرف ٤٣/ ٢٦ ويقال رجل براء ورجلان براء ورجال براء على لفظ واحد لأنه مصدر, والمصادر لا تجمع ولا تثنى ولا تؤنث.

والبراء أيضا: آخر يوم من الشهر, لتبرؤ القمر من الشمس, والمطر يستحب فى سرار الشهر.

وقال قطرب: البراء ممدود أول يوم من الشهر. وأنشد:

يا عين بكى عامرا وعبسا ... يومًا إذا كان البراء نحسا

قال أبو على: ليس فى هذا البيت دليل على ما قاله قطرب, بل فيه دليل على التفسير الأول, لأن المطر يستحب فى سرار القمر. وقوله: نحسا: أى لم يكن فيه مطر, يصف من مدحه بالسخاء.

- والبداء: من قولهم بدا لى فى الأمر بداء: أى تغير رأيى عما كان عليه.

قال الشاعر:

لو على العهد لم تخنه لدمنا ... ثم لم يبد لى سواك بداء

ويقال أيضا: بدا لى من أمرك بداء, أى ظهر.

- والبلاء بفتح الباء ممدود: البلا. قال العجاج:

والمرء يبليه بلاء السربال ... كر الليالى وانتقال الأحوال

والبلاء أيضا: البلوى. والبلاء أيضا: الاختيار. قال أبو النجم:

وفتية راضون عن بلائه

وقال الجعدى:

كفانى البلاء وأنى امرؤ ... إذا ما تبينت لم أرتب

البلاء: الاختبار, لم أرتب: لم أشك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?