نازحة المياه والمستاف ... لياء عن ملتمس الإخلاف
ذات فياف بينها فياف
وأنشدناه أبو بكر بن الأنبارى قال: المستاف: الذى لنظر ما بعدها, والإخلاف: الاستقاء, أى هى بعيدة الماء. فلا يلتمس بها الماء من يريد استقاءه.
- والليساء: الناقة البطيئة التحرف عن الحوض, والجمع ليس, كما يقال أبيض وبيضاء وبيض.
- واللعباء: موضع. قال كثير:
فأصبحن باللعباء يرمين بالحصى ... مدى كل وحشى لهن ومستمى
المستمى: الذى يستمى الوحش, أى يطلبها فى كنسها, ولا يكون ذلك إلا فى شدة الحر/ حين يخرق فى كناسه.
- واللأواء: الشدة. وجاء فى الحديث «من سكن المدينة فصبر على لأوائلها و (بلائها) كنت له شفيعا يوم القيامة».
- ويقال أصابت القوم لأواء ولولاء, أى شدة.
- واللفتاء: المرأة العشراء, والرجل الألفت الأعسر, عنأبى زيد:
- واللخناء: المنتنة الريح. ومنه قيل لحن السقاء إذا تغيرت ريحه.
- والرقم الرقماء: الداهية. يقال «وقع فى الرقم الرقماء». وقال أبو عبيدة: يقال وقع فى الرقم الرقماء: للذى وقع فى هلكة أو فى ما لا يقوم به, وهى الداهية الدهياء. قال ابن مقبل:
يا بنة الرحال لو جارتينى ... سالف الدهر لجاريت الرقم