والرواء أيضا: جمع راوٍ من قولهم قوم رواء من الماء, واحدهم أيضا ريان.
قال الحطيئة:
ويحلف حلفة لبنى بنيه ... لأنتم معطشون وهم رواء
- والرئاء: من المراءاة بين الناس. والرئاء أيضا: من قولهم قوم رئاء أى يرى بعضهم بعضا. ويقال: دورهم منا رئاء, إذا كانت دورهم منتهى البصر حيث يراهم. وقال ابن الأعرابى: هم رئاء ألف ووجاه ألف وزهاء ألف.
- والرعاء: جمع راع. ويقال هم الرعاة وهم الرعاء. قال الله عز وجل: {لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ} سورة القصص ٢٨/ ٢٣.
- والنداء: مصدر ناديت. قال الله تعالى: {إذ نادى ربه نداء خفيا} سورة مريم ١٩/ ٣. وقال نابغة بنى شيبان:
وناديت الرسوم فلم تجبنى ... وقد ناديت لو نفع النداء
- والنساء: جمع امرأة, وليس لها واحد من لفظها, وكذلك المرأة لا جمع لها من لفظها. ويقال فى مثل: كل شئ جلل - مهه - ما النساء وذكرهن, أى كل شئ صغير ما لم تذكر النساء. والجلل من الأضداد, يقال للصغير جلل وللعظيم جلل.
- والنهاء: جمع نهى ونهى لغتان بالكسر والفتح, وهو الموضع الذى ينتهى إليه ماء المطر وهو كالغدير. وإنما سمى نهيا لأنه ينهى الماء أن يفيض, قال الشاعر:
علينا كالنهاء مضاعفات ... من الماذى لم تؤذ المتونا
ويجمع النهى أنهاء أيضا, ويقال للنهى التنهية والجمع التناهى.
- والنجاء: السحاب, واحدها نجو. أنشد الأصمعى.:
رعتة سليمى إن سلمى حقيقة ... بكل نجاء صادق الوبل ممرع