- والسهاء: جمع سهوة, وهى الصفة بين بيتين, أو مخدع بين بيتين يستتر به سقاة الإبل / من الحر. والسهوة فى كلام طيئ: الصخرة لا غير, هكذا قال ابن الأعرابى.
- والظباء: جمع ظبى. ويقال لما دون العشرة أظب. قال جميل:
فما ظبية أدماء لاحقة الحشى ... بصحراء قو أفردتها ظباؤها
- والظماء: العطاش, واحدهم ظمآن. قال الشاعر:
أحلات النفوس لتقتيلها ... وهن إلى مناهلكم ظماء
- والثناء: هو أن تؤخذ ناقتان فى الصدقة مكان واحدة, وكذا قال الأصمعى, وأنشد للضبى:
أرى بنت اللبون تساق منها ... إلى السوق الثناء من المتال
- وثناء الدار وفناؤها واحد. قال الشاعر:
فلا تحرمنى نائلًا إننى بكم ... حططت رحالى بالفناء غريبا
وقال أبو زيد: قالت امرأة من العرب: فلانة لزوم للفناء, ظلوم للسقاء, مكرمة للأحماء. ظلم سقاءه إذا سقاء قبل أن يمحضه. وقال يعقوب: قال أبو مجيب الربعى: خير النساء البيضاء البلهاء, القعود بالفناء, الملوء للإناء.
- والفلاء: فلاء الشعر, وهو أخذك ما فيه, رواه ابن الأنبارى عن أصحابه.
والفلاء أيضا: جمع فلو وهو المهر الذى افتلى من لبن أمه أى فطم. قال الشاعر: