Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Maqshuur wa al Mamduud- Detail Buku
Halaman Ke : 468
Jumlah yang dimuat : 491

وقال أبو زيد: قال الكلابيون للحجارة البيض الدقاق الرخوة, هى النهاء ممدودة والواحدة نهاءة على فعالة, تكون فى البادية, ويجاء بها من البحر أيضا وهى أرخى من حجارة الرخام.

والنهاء أيضا: دواء يكون بالبادية يتعالجون به يشربونه.

ويقال هم نهاء ألف أى قدر ألف.

والنقاء: جمع نقاوة, ويقال أخذت نقاوة المتاع ونقاءه أى جيده. وفيها لغتان أتى بهما أبو زيد فقال: نقاية ونقاوة.

- وزعم الفراء أنه سمع النداء بضم النون, وسمع الصياح.

- والنزاء: النزو, يقال للفحل إنه لكثير النزاء أى النزو. وحكى الكسائى النزاء بكسر النون. وقال الأصمعى: يقال وقع فى الشاء نزاء ونقاز وهما جميعا داء يأخذها فتنزو منه وتنقز حتى تموت.

- والدعاء: من قولهم دعوت الله عز وجل إذا ناديته. قال الله جل ثناؤه {وتقبل دعاء} سورة إبراهيم ١٤/ ٤٠. وقال الشاعر:

دعوتهم وكان القوم صمًا ... وهيهات الأصم من الدعاء

- وصداء: حى من أحياء العرب. قال الشاعر:

وروينا الأسنة من صداء ... ولاقت حمير منا آثاما

- والزقاء: زقاء الديك والهامة, وكل طائر يزقوا زقاء. قال الراجز:

تلدى غلاما عارما يؤذيك ... ولو زقوت كزقاء الديك

وحكى أبو زيد عن العرب: الزقاء: بكاء الصبى, زقا يزقو زقاء وهو أشده.

وهذا نادر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?