Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Maqshuur wa al Mamduud- Detail Buku
Halaman Ke : 485
Jumlah yang dimuat : 491

صوع, لإرق, ومثعل: منتشر, يقال أثعل الورد: إذا جاء منه ما لا يطيقه الحجاز والذادة.

- والرعيداء: الزؤان الذى يكون فى الطعام.

- وقال الأموى: وإذا ولدت الغنم بعضها بعد بعض قليل ولدتها الرجيلاء ممدود.

- والرجيلاء: موضع أيضا. قال ابن ميادة:

فأصبحت بصعنبى منها إبل ... وبالرجيلاء لها نوح زجل

- والصميماء: شجر ينبت ينجد فى القيعان, يشبه الغرز إلا أن عودها أشد ملسة من عوده, ولها ثمر كأنه رجل الدجاجة يشبه الثمر الذى ينبت فى العجلة, وربما مارسها الناس فاستخرجوا منها حبًا يطبخونه ويأكلونه وهى حشيشة, رواه يعقوب عن أبى صاعد.

- والسويطاء: ضرب من الأطبخة يساط, أى يخلط ويضرب. يقال ساط الطعام يسوطه سوطا إذا خلطه, والذى يساط به هو المشوط, وإذا خلط إنسان فى أمر قيل سوط أمره تسويطا, كقول الشاعر فى أمر الحرب:

فسطها ذميم الرأى غير موفق ... فلست على تسويطها بمعان

- والسويداء: الاست. ذكره ثابت.

والسويداء: حب الشؤنوز.

وقال صاحب كتاب العين: وتقول رؤميته فأصبت سواد قلبه, فإذا صغروه ردوه إلى سويداء, ولا يقولون فى سوداء قلبه.

وهذا غلط والدليل عليه قول قيس بن الخطيم:

يكون له عندى إذا ما ضمنته ... مكان بسوداء الفؤاد كنين


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?