وقال: له مذهبان: يجوز أن يكون المصدر, ويجوز أن يكون الاسم, أى كما يطرق النوم بصاحبه, وقال الحطيئة:
ألا هبت أمامة بعد هدء ... على لومى وما قضت كراها
وقال بشر:
فلاة قد سريت بها هدوءا ... إذا ما العين طاف بها كراها
وكرا: ثنية بين مكة والطائف عليها طريق مكة, مقصور, فأما كراء: وادى بيشة فممدود كذا قال بعض أهل اللغة. وقال أبو بكر بن الأنبارى هما جميعا ممدودان.
- والضنى من المرض يكتب بالياء, لأنه يقال قد ضنى يضنى ضنى فهو ضن, وقد أضناه المرض يضنيه إضناء, قال الشاعر:
فارث لجسم ناحلٍ ... أضناه توصيب الضنى
والضنى أيضا كثرة الولد غير مهموز يكتب بالياء, وربما همز, يقال قد أضنت المرأة وأضنأت وضنأت وضنت, وقد أضنى القوم وأضنؤوا.
- والضوى: ضعف الخلق وصغره, يقال غلام ضاوى وفيه ضاويه, يكتب بالياء. وأصل الضوى: الهزال, والعرب تقول «القرائب أضوى والغرائب أنجب» وينشد:
فتى لم تلده بنت عم قريبة
فيضوى وقد يضوى نجيب الغرائب