Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaa-il al Bashriyaat- Detail Buku
Halaman Ke : 274
Jumlah yang dimuat : 711

فكما أن هذا خطأ، فكذلك ما أجازوه في الظن. ألا ترى أن هذا في الجزء الثاني من الجملة في "كان" مثل ما أجازوه في الجزء الأول من الجملة في "ظُنَّ".

فكما لا يجوز ما أعلمتك في "كان" كذلك لا يجوز ما أجازوه في "ظُنَّ".

ولو قلت مبتدئاً: "زيدٌ أبوه قائمٌ" فجعلت "الأب" ابتداء ثانياً، ثم قدمت الخبر فقلت: "زيدٌ قائمٌ أبوه"، فأدخلت "ظننتُ" قلت: "ظننتُ زيداً قائمٌ أبوه" لم يجز أن تُعمِل الظن في "قائم"؛ لأن خبر مبتدإٍ، فالجملة في موضع نصب، ولا يُعملُ شيء من هذه العوامل الداخلة على المبتدإ وخبره في اسم وجُزءٍ من واقعة في موقع خبر المبتدإ.

ولكن لو قلت: "زيدٌ قائمٌ أبوه" فرفعت "القائم" بأنه خبر المبتدإ لقلت: "ظننتُ زيداً قائماً أبوهُ"، "وظُنَّ زيدٌ قائماً أبوه" كما تقول: "ظُنَّ زيدٌ قائماً". ألا ترى أن ما عاد إليه من "أبيه" بمنزلة ما عاد إليه من "قائم"، فالظن على هذا عَمِلَ في جزءَي جملة واحدة، وهكذا شأنها أن تعمل أن تعمل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?