Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaa-il al Bashriyaat- Detail Buku
Halaman Ke : 498
Jumlah yang dimuat : 711

قلنا: لا يجوز في "أنْ" وإن كنا قد أجزنا علمتُ زيداً سيقوم، لأن مفعول "علمت" "زيدٌ" وليس هو شيئاً ينافي "عَلِمْتُ" كما نافته "أنْ" وأما "يقومُ" فلم تعمل فيه "عَلِمْتُ"، إنما هو واقع موقع الاسم الذي تعمل فيه "عَلِمْتُ" فلما لم يكن معمول "عَلِمْتُ" وإنما معمولها في الحقيقة الاسم الذي هو عبارة عن "زَيْد" ووقع هذا موقعه للذكر العائد منه إليه جاز ذلك، وليس كذلك "أنْ" إذا عملت فيها "عَلِمْتُ"؛ لأنها كانت تكون مفعولة ومتعلقة به، وكل واحد كأنه يدفعُ الآخر؛ لأن "عَلِمْتُ" تدل على الثبات والاستقرار، و"أنْ" تدل على خلاف ذلك.

فلما كانت خلافه وعكسه لم يجز أن تعمل فيها، وتقترن بها للتدافع الذي بينهما كما لم يجز أن تضيف إلى الفعل حيث كان الغرض في الإضافة التخصيص، ووضع الفعل لغير التخصيص.

ومن هنا لم يجز دخول لام التعريف عليه.

ألا ترى أن اللام /٧٦ أللتخصيص ووضع الفعل لغير ذلك. فلذلك إذا أدخلوا اللام نقلوا الفعل إلى الاسم أعنى اسم الفاعل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?