Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaa-il al Bashriyaat Halaman 693 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaa-il al Bashriyaat- Detail Buku
Halaman Ke : 693
Jumlah yang dimuat : 711

فآ: في "فيها" الثانية وجهان: إن شئت تعلقت بالمحذوف كما تعلقت به "في الدار" على جهة التكرير.

ونظيره: "ضربتُ زيداً زيداً" ألا ترى أن "زيداً" الثاني ينتصب بما ينتصب به الأول، فكذلك "فيها" الثانية تتعلق بما يتعلق به الأول، وتقدمها على هذا فتقول: "عبد الله في الدار فيها قائماً".

وإن شئت علقته بـ "قائم" تريد "قام فيها"، فلا تتعلق بالمحذوف، ولك أن تقدمه على "قائم" على هذا. ألا ترى أنك تقدم الظرف إذا كان العامل فيه معنى، نحو: "كل يومٍ لك ثوبٌ"، فإذا جاز هذا في المعنى قاسم الفاعل أجدر أن يجوز فيه.

ولو رفعت "قائمٌ" جاز أن يكونا متعلقين بـ "قائم" أيضاً.

ويجوز إذا جعلته الخبر، فقلت: "عبد الله في الدار قائماً فيها" أن يعمل ما "في الدار" الأول من معنى الفعل في قولك "فيها" فيكون "فيها" معمول "في الدار" نفسه كما يكون "كل يومٍ" معمول "لك" في قولك "كل يوم لك ثوبٌ"، وهذا معنى آخر غير ما شبهناه به من قولك "ضربتُ /٨٧ أزيداً زيداً".

فأما قوله تعالى: (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها)، فيكون "فيها" على وجهين: تتعلق بالمحذوف الذي يتعلق به "في الجنة" مثل: "ضربتُ زيداً زيداً": ويتعلق بـ "في الجنة" ووجه ثالث: وهو أن يتعلق بـ"خالدين".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?