Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Syarh Umdah al Fiqh Halaman 304 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Syarh Umdah al Fiqh- Detail Buku
Halaman Ke : 304
Jumlah yang dimuat : 3320

واتخاذ الشعر أفضل من إزالته بحلق أو قطع. نصَّ عليه، وقال (١): قد كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - جُمَّة. وقال (٢): عشرة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لهم جُمَم، وعشرة (٣) لهم شَعر.

ويُسَنُّ فرقُه من مؤخره، فإنه أفضل من سَدله. نصَّ عليه، لما روى ابن عباس قال: كان المشركون يفرُقون رؤوسهم، وكان أهل الكتاب يَسدِلون، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحبُّ ويُعجبه موافقةُ أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء، فسدَل ناصيتَه، ثم ٦٥/ب فرَقَ بعدُ. متفق عليه (٤). وذكره في الفطرة في حديث ابن عباس (٥). يعني بالناصية جميعَ الشعر.

وفي شروط عمر على النصارى: أن لا يفرُقوا نواصيهم، لئلا يتشبَّهوا بالمسلمين (٦)؛ وهذا إنما يتأتّى فيما طال منه.

والأفضل أن يكون قدر الشعر كشعر النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن قصَر فإلى أذنيه، وإن طال فإلى منكبيه. وإن طوَّله أكثر من ذلك جاز، وتقصيره أفضل. وكذلك إن قصَّره بمقراض أو غيره.

قالت عائشة: كان شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوق الوفرة ودون الجُمَّة. رواه


(١) في رواية أبي الحارث. انظر: "كتاب الترجل" للخلال (ص ٨٥).
(٢) في رواية الميموني. انظر المصدر السابق.
(٣) كذا في الأصل، وفي كتاب الخلال: "تسعة".
(٤) البخاري (٥٩١٧)، ومسلم (٢٣٣٦).
(٥) سيأتي تخريجه في فصل خصال الفطرة.
(٦) أخرج حديث الشروط العمرية بطوله ابن الأعرابي في "المعجم" (١/ ٢٠٧)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٩/ ٢٠٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?