خَيْرُكُمْ مَنْ أَخَذَ مِنْ هَذِهِ لِهَذِهِ» ، وَأَخْرَجَهُ ابن عساكر فِي تَارِيخِهِ، والديلمي قَالَ: أَنَا أَبِي أَنَا عبد الله بن علي بن إسحاق الطوسي، أَنَا أبو حسان محمد بن أحمد بن محمد المزني، أَنَا إبراهيم بن محمد الوراق، أَنَا سعيد بن هاشم بن مزيد، ثَنَا محمد بن هاشم البعلبكي، أَنَا أَبِي، ثَنَا يزيد بن زياد الدمشقي، ثَنَا حميد عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ بِخَيْرِكُمْ مَنْ تَرَكَ دُنْيَاهُ لِآخِرَتِهِ، وَلَا آخِرَتَهُ لِدُنْيَاهُ، حَتَّى يُصِيبَ مِنْهُمَا جَمِيعًا، فَإِنَّ الدُّنْيَا بَلَاغٌ إِلَى الْآخِرَةِ، وَلَا تَكُونُوا كَلًّا عَلَى النَّاسِ» .
وَقَالَ الخطيب فِي تَارِيخِهِ: أَخْبَرَنِي محمود بن عمر العكبري، أَنَا أبو طالب عبد الله بن محمد بن عبد الله، أَنَا عَمِّي أبو العباس أحمد بن عبد الله، فِيمَا أَجَازَهُ لَنَا، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عِيسَى الْمِصْرِيَّ حَدَّثَهُمْ قَالَ: ثَنَا يغنم بن سالم بن قنبر، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " «خَيْرُكُمْ مَنْ لَمْ يَتْرُكْ آخِرَتَهُ لِدُنْيَاهُ وَلَا دُنْيَاهُ لِآخِرَتِهِ، وَلَمْ يَكُنْ كَلًّا عَلَى النَّاسِ» ".
وَأَخْرَجَهُ الديلمي مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أحمد بن عيسى بِهِ، وَأَخْرَجَ أبو نعيم فِي الْحِلْيَةِ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ: «لَيْسَ خَيْرُكُمُ الَّذِينَ يَتْرُكُونَ الدُّنْيَا لِلْآخِرَةِ وَلَا الَّذِينَ يَتْرُكُونَ الْآخِرَةَ لِلدُّنْيَا، وَلَكِنْ يَتَنَاوَلُونَ مِنْ كُلٍّ» .
الْحَدِيثُ السَّابِعُ: حَدِيثُ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ خَانَتْ زَوْجَهَا فِي الْفِرَاشِ، فَعَلَيْهَا نِصْفُ عَذَابِ هَذِهِ الْأُمَّةِ» .
الْحَدِيثُ الثَّامِنُ: «مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ» - الْحَدِيثَ، قَالَ الخطيب فِي تَارِيخِهِ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " «مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ، نَقَلَهُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِمْ حَتَّى يُحْشَرَ مَعَهُمْ» "، عيسى بن مسلم الصفار مُنْكَرُ الْحَدِيثِ - وَلَهُ شَاهِدٌ أَخْرَجَهُ ابن عساكر عَنْ وكيع قَالَ: سَمِعْنَا فِي حَدِيثِ " «مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ سَارَ بِهِ قَبْرُهُ حَتَّى يَصِيرَ مَعَهُمْ، وَيُحْشَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَهُمْ» .
الْحَدِيثُ التَّاسِعُ: حَدِيثُ " «يَمْسَخُ اللَّهُ اللُّوطِيَّ فِي قَبْرِهِ خِنْزِيرًا» - أَخْرَجَهُ أَبُو الْفَتْحِ الْأَزْدِيُّ فِي كِتَابِ الضُّعَفَاءِ، وابن الجوزي مِنْ طَرِيقِ مروان بن محمد السنجاري عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ الزَّنْجِيِّ، عَنْ إسماعيل بن أم درهم، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا: «اللُّوطِيُّ إِذَا مَاتَ وَلَمْ يَتُبْ مُسِخَ فِي قَبْرِهِ خِنْزِيرًا» ، وَسَنَدُهُ وَاهٍ.
الْحَدِيثُ الْعَاشِرُ: حَدِيثُ أَنَسٍ مَرْفُوعًا: «الْأَبْدَالُ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، وَأَرْبَعُونَ امْرَأَةً كُلَّمَا