مِنْ أَبْصَارِهِمْ} 1، وقال آخرون "مِن" هذه للتبعيض لأنهم أمِروا بالغَضِّ عما يحرُم النَّظرُ إليه. ومن الباب {يُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} 2 إي إيّاه. ومنه {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي} 3 ومنه قوله4:
يوماً بِأجُوَدَ نائلاً منه إذا
... نَفْسُ البخيل تجَهَّمَتْ سُؤالَها
ومنه {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} 5. و"تواضَعَتْ سورُ المدينة" و6:
رأت مَرّ السنين أخّذْنَ مِنّي
و:
طُولُ الليالي أسرعَتْ في نقضي7
و:
صَرف المَنايا بالرّجال تقلَّبُ8
وقال الجَعْدي9:
جَزِعتَ وقد نالَتْكَ حَدُّ رماحنا
... بِقوهاءَ يُثِني ذِكْرها في المحافِلِ
باب الاثنين يعبر عنهما بهما مرّة وبأحدهما مرة:
قال أبو زكريا الفراء: تقول العرب: "رأيته بعيني, وبعينَيَّ" و"الدار في يدِي, وفي يدَيَّ". وكل اثنين لا يكاد أحدُهما ينفرد فهو على هذا المثال مثل: