أي ما هذه الجَلَبة. وقال آخر: من الطويل
مِنَ النَّاسِ إنسانان دَيْنِي عَليهما
... مَليئان لو شَاءَا لقد قَضَياني.
خليلَيَّ أمّا أمُّ عَمروٍ فَواحِدٌ
... وأمَّا عنِ الثاني فلا تَسلاني.
فحمل المعنى على الإنسان أو على السخص. وفي القرآن: {وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيراً} 1 والسَّعير مذكر ثمَّ قال: {إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} 2 فحمله على النار فأنثه وقال عزَّ إسمه: {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً} 3 ولم يقل ميتة لأنه حمله على المكان. وقال جلّ ثناؤه: {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} 4 فذكر السّماء وهي مؤنثة لأنه حمل الكلام على السقف وكل ما علاك وأظلك فهو سماء والله أعلم
الفصل السادس والعشرون في حفظ التوازن.العرب تزيد وتحذف حفظا للتوازن وإيثاراً له أما الزيادة فكما قال تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} 5 وكما قال: {فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا} 6. وأمَّا الحذف فكما قال جلَّ إسمه: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} 7 وقال: {الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ} 8 وقال: {يَوْمَ التَّنَادِ} 9 و: {يَوْمَ التَّلاقِ} 10 وكما قال لبيد: من الرمل
إنَّ تَقوى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ
... وبإذنِ اللهِ رَبيْ وَعَجَلْ.
أي وعجلي وكما قال الأعشى:
ومن شانئ كاسِفٍ وَجهُهُ
... إذا ما انتسَبتُ لهُ أنْكَرَنْ. أي أنكرني.