"أفْعَل"
يكون بمعنى فَعَل نحو أَسْقَى وسَقَى وأمْحَضَهُ الودَّ ومَحَضَهُ وقد يتَضادَّان نحو نَشَطَ العُقْدَة إذا شَدَّها وأنْشَطَها إذا حَلَّها.
"فاعَلَ"
يكون بين اثنين نحو ضارَبَهُ وبارَزَهُ وخاصَمَهُ وحارَبَهُ وقاتَلَهُ. ويكون بمعنى فَعَلَ كقوله تعالى: {قَاتَلَهُمُ اللَّهُ} 1 أي قَتَلَهُم وسافرَ الرَّجل ويكون بمعنى فعَّل نحو ضاعفَ الشيء وضَعَّفَهُ.
"تَفاعَلَ"
يكون بين اثنين وبين الجماعة نحو تَجَادَلا وتَنَاظَرا وتَحاكَما. ويكون من واحد نحو تَراءَى لهُ. ويكون بمعنى أظهَرَ نحو تغافَلَ وتَجاهَلَ وتَمارَضَ وتَساكَرَ إذا أظهرَ غفلةً وجَهلا ومَرَضاً وسكْراً وليس بغافل ولا جاهل ولا مريض ولا سَكران.
"تَفَعَّلَ"
يكون بمعنى فَعَّلَ نحو تَخَلَّصَهُ إذا خَلَّصَهُ كما قال الشاعر: من الطويل
تَخَلَّصَني من غَفْلَةِ الغَيِّ مُنْعِماً
... وكنتُ زماناً في ضَمان إسارِهِ.
وكما قال عمرو بن كلثوم: من الوافر
تَهَدَّدْنا وَأَوْعِدْنا رُويداً
... متى كنَّا لامَّكَ مَقْتَوينا.
ويكون بمعنى التَّكَلّف نحو تّشّجَّعَ وتَجَلَّدَ وتَحَلَّمَ. ويكون لأخذ الشيء نحو تأدَّبَ وتَفَقَّهَ وتَعَلَّمَ. ويكون تَفَعَّلَ بمعنى افتَعَلَ نحو تَعْلمْ بمعنى اعْلَم كما قال القطامي: من الوافر
تَعَلَّمَ أنَّ بعْدَ الشَّرِّ خَيراً
... وأنَّ لهذه الغُمَمِ انْقِشاعا.
أي اعلم.
"استَفْعَلَ"
يكون بمعنى التَّكلُّف نحو استَعْظَمَ أي تَعَظَّمَ واستَكْبَرَ أي تَكَبَّرَ ويكون استفعَلَ بمعنى الاستدعاء والطلب نحو استَطْعَمَ واستَسْقى واسْتَوْهَبَ. ويكون بمعنى فَعَلَ نحو اسْتَقَرَّ أي أقَرَّ. ويكون بمعنى صار نحو اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واستَنْسَرَ البغاث وقد تقدم في