Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 57
Jumlah yang dimuat : 227

- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بَاب ذكر اللامات

اعْلَم ان ورشا كَانَ يغلظ اللَّام اذا تحركت بِالْفَتْح ووليها من قبلهَا صَاد اَوْ ظاء اَوْ طاء وتحركت هَذِه الْحُرُوف الثَّلَاثَة بِالْفَتْح اَوْ سكنت لَا غير فالصاد نَحْو قَوْله الصلوة ومصلى وفيصلب وفصلى وَشبهه والظاء نَحْو واذا اظلم ويظلمون وبظلام وَشبهه والطاء نَحْو الطَّلَاق ومعطلة وَبَطل وَشبهه فان وَقعت اللَّام مَعَ الصَّاد فِي كلمة هِيَ رَأس آيَة فِي سُورَة اواخر آيها على يَاء نَحْو وَلَا صلى وفصلى احتملت التَّغْلِيظ والترقيق والترقيق اقيس لتأتى الآى بِلَفْظ وَاحِد وَكَذَلِكَ ان وَقعت اللَّام طرفا ووليتها الثَّلَاثَة الاحرف فالوقف عَلَيْهَا يحختمل التَّغْلِيظ والترقيق اقيس بِنَاء على الْوَصْل وَقَرَأَ الْبَاقُونَ بِفَتْح اللَّام من غير اشباع حَيْثُ وَقعت واجمعوا على تَغْلِيظ اللَّام من اسْم الله عز وَجل مَعَ الفتحة والضمة نَحْو قَوْله قَالَ الله ورسل الله واقلوا اللَّهُمَّ وَشبهه وعَلى ترقيقها مَعَ الكسرة فِي الْوَصْل نَحْو قَوْله عز وَجل بِسم الله وَالْحَمْد لله وَقل اللَّهُمَّ وَشبهه وَكَذَا سَائِر اللامات لَا خلاف فِي ترقيقهن سَوَاء تحركن اَوْ سكن وَبِاللَّهِ التَّوْفِيق - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بَاب ذكر الْوَقْف على اواخر الْكَلم

اعْلَم ان من عَادَة الْقُرَّاء ان يقفوا على اواخر الْكَلم المتحركات فِي ٥٩

الْوَصْل بِالسُّكُونِ لَا غير لانه الاصل ووردت الرِّوَايَة عَن الْكُوفِيّين وابي عَمْرو بِالْوَقْفِ على ذَلِك بالاشارة الى الْحَرَكَة وَسَوَاء كَانَت اعرابا اَوْ بِنَاء والاشارة تكون روما واشماما وَالْبَاقُونَ لم يَأْتِ عَنْهُم فِي ذَلِك شَيْء واستحباب اكثر سيوخنا من اهل الْقرَان ان يُوقف فِي مذاهبهم بالاشارة لما فِي ذَلِك من الْبَيَان فاما حَقِيقَة الرّوم فَهُوَ تضعيفك الصَّوْت بالحركة حَتَّى يذهب بذلك مُعظم صَوتهَا فَتسمع لَهَا صَوتا خفِيا يُدْرِكهُ الاعمى بحاسة سَمعه واما حَقِيقَة الاشمام فَهُوَ ضمك شفتيك بعد سُكُون الْحَرْف اصلا وَلَا يدْرك معرفَة ذَلِك الاعمى لانه لرؤية الْعين لَا غير اذ هم ايماء بالعضو الى الْحَرَكَة فاما الرّوم فَيكون عِنْد الْقُرَّاء فِي الرّفْع وَالضَّم والخفض وَالْكَسْر وَلَا يستعملونه فِي النصب وَالْفَتْح لخفتهما واما الاشمام فَيكون فِي الرّفْع وَالضَّم لَا غير وَقَوْلنَا الرّفْع وَالضَّم والخفض وَالْكَسْر وَالنّصب وَالْفَتْح نُرِيد بذلك حَرَكَة الاعراب المتنقلة وحركة الْبناء اللَّازِمَة

فصل فاما الْحَرَكَة الْعَارِضَة وحركة مِيم الْجمع فِي مَذْهَب من ضمهَا على الاصل فَلَا تجوز الاشارة اليهما بروم وَلَا باشمام لذهابهما عِنْد الْوَقْف اصلا وَكَذَلِكَ هَاء التَّأْنِيث لَا ترام وَلَا تشم لكَونهَا سَاكِنة وَلَا حَظّ لَهَا فِي الحكة وَبِاللَّهِ التَّوْفِيق


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?