Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy) Halaman 123 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy)- Detail Buku
Halaman Ke : 123
Jumlah yang dimuat : 583

باب ذكر الاستعاذة (١)

اعلم: أن المستعمل عند الحذّاق من أهل الأداء (٢) في لفظها: {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} دون غيره (٣)، وذلك لموافقة الكتاب والسنة.

فأما الكتاب (٤): فقول الله - عز وجل - لنبيه - صلى الله عليه وسلم -: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (٥)}.


(١) الاستعاذة: طلب الالتجاء إلى الله، ومنه (استعاذ بفلان) أي: لجأ إليه، ومادة (عَوَذ) بمعنى الالتجاء والتعلّق به. مختار الصحاح ص ٣٤١. والمفردات للراغب ص ٥٦٤.
(٢) أهل الأداء: هم الذين في الأسانيد من القرّاء، ومنه قول المصنّف: الذين أدّوا إليهم القراءة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ". وقوله: "الإسناد الذي أدّى إلىَّ القراءة".
(٣) والصيغ التي وردت فيها مثل: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) و (أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)، و (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم)، و (أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم)، و (أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم)، و (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأستفتح الله وهو خير الفاتحين)، و (أعوذ بالله العظيم ووجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم). و (أعوذ بالله العلي من الشيطان الغوي). وغيرها مما فيه شتمٌ للشيطان. والمختار ما ذكره المؤلّف، وليس بمجمع عليه. قال ابن الجزري: "ودعوى الإجماع على هذا اللفظ بعينه مشكلة، والظاهر أن المراد على أنّه المختار، فقد ورد تغيير هذا اللفظ والزيادة عليه والنقص منه".
انظر: النشر لابن الجزري (١/ ٢٤٣). جامع البيان في القراءات السبع المشهورة للمصنف (ل ٥٧). والغاية لابن مهران ص ٤٩٣، والتذكرة لابن غلبون ١/ ٦٢. والتلخيص لابن معشر الطبري ص ١٣٣. والتبصرة لمكيّ بن أبي طالب. ص ٢٤٦. والكنز لابن الوجيه الواسطي ص ١٢٠. وغيث النفع للصفاقسي ص ١٨. وكذا قال النووي في التبيان ص ٤٦.
(٤) ما بين المعقوفين زائد على (ب).
(٥) سورة النحل: ٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?