Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy)- Detail Buku
Halaman Ke : 246
Jumlah yang dimuat : 583

باب ذكر الوقف على أواخر الكلم

اعلم: أن من عادة القرّاء أن يقفوا على أواخر الكلم المتحركات في الوصل بالسكون لا غير (١)؛ لأنه الأصل (٢)، ووردت الرواية عن الكوفيين وأبي عمرو بالوقف على ذلك بالإشارة إلى الحركة، وسواء كانت إعرابا أو بناء، والإشارة تكون روما وإشماما.

والباقون لم يأت عنهم في ذلك شيء (٣)، واستحباب أكثر شيوخنا من أهل الأداء (٤) أن يوقف في مذاهبهم بالإشارة لما في ذلك من البيان (٥).


(١) الوقف في كلام العرب على أوجه متعددة، والمستعمل منها عند القرّاء تسعة، وهي: السكون، والروم، والإشمام، والإبدال، والنقل، والحذف، والإثبات والإغام، والإلحاق؛ أي: إلحاق هاء السكت. انظر: النشر ٢/ ١٢٠. وجامع البيان ل ١٦٤. وتلخيص العبارات ص ٥٣، ٥٤. والإقناع ص ٣١٤. وإبراز المعاني ٢/ ١٩٢. والدر النثير ٤/ ١٣٠. والكنز ص ٩٩.
(٢) لأن الوقف معناه القطع والترك، ولأنه -أيضا- ضد الابتداء، والابتداء يختص بالحركة، فكذلك الوقف يختص بالسكون، فهو عبارة عن تفريغ الحرف من الحركات الثلاث، وذلك لغة أكثر العرب، وهو اختيار جماعة من النحاة وكثير من القرّاء. النشر ٢/ ١٢١. وجامع البيان ل ١٦٤.
(٣) يعني الحرميين وابن عامر.
(٤) ي (أ) و (ط: "من أهل القرآن".
(٥) يريد مذاهب الحرميين وابن عامر، كما يوقف في مذاهب من روى عنه ذلك، ولما في ذلك من البيان، يعني لما في الروم والإشمام من بيان الحركة التي تثبت في الوصل للحرف الموقوف عليه.
وكل هذا إذا كان القارئ بحضرة من يسمع قراءته ليحصل البيان للسامع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?