Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy)- Detail Buku
Halaman Ke : 248
Jumlah yang dimuat : 583

على الأصل فلا يجوز الإشارة إليها بروم ولا بإشمام لذهابهما عند الوقف أصلا، وكذلك هاء التأنيث لا تُرام ولا تشم لكونها ساكنة، ولا حظ لها في الحركة، وبالله التوفيق (١).

باب ذكر الوقف على مرسوم الخط

اعلم: أن الرواية ثبتت لدينا عن نافع وأبي عمرو والكوفيين أنهم كانوا يقفون على المرسوم، وليس عندنا في ذلك شيء يروى عن ابن كثير (٢) وابن عامر.

واختيار أئمتنا أن يوقف في مذهبهما على المرسوم كالذين رُوى عنهم ذلك.

وقد ورد الاختلاف عنهم في مواضع منها، أنا أذكرها على سبيل الإيجاز إن شاء الله تعالى (٣):

فمن ذلك: كل هاء تأنيث رسمت في المصاحف تاءً على الأصل نحو: {نِعْمَتَ} (٤) و {رَحْمَتَ} (٥) و {لَعْنَتَ} (٦)


(١) انظر: النشر ٢/ ١٢٦. وجامع البيان ل ١٦٦. والتبصرة ص ٣٣٧. وإبراز المعاني ٢/ ٢٠٠. والدر النثير ٤/ ١٤٢ وما بعدها. والكنز ص ٩٩.
(٢) في (ب): "وليس عندنا في ذلك شيء عن ابن كثير".
(٣) ما بين المعقوفين زائد على (أ) و (ب) و (ظ).
(٤) من مواطنها: الآية ٢٣١: سورة البقرة. و ١٠٣: سورة آل عمران. و ١٠: سورة المائدة. و ٣: سورة فاطر.
(٥) من مواطنها: الآية ٢١٨: سورة البقرة. و ٧٣: سورة هود. و ٢: سورة مريم. و ٥٠: سورة الروم.
(٦) جزء من الآيات ٦١: سورة آل عمران. و ٧: سورة النور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?