Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy)- Detail Buku
Halaman Ke : 485
Jumlah yang dimuat : 583

حمزة: {وَمَكْرَ السَّيِّيءْ} ٤٣ بإسكان الهمزة فى الوصل لتوالي الحركات تخفيفا كما سكن أبو عمرو الهمزة فى {بَارِئِكُمْ} لذلك (١)، وإذا وقف أبدلها ياء ساكنة، والباقون بخفضها فى الوصل، ويجوز رومها وإسكانها فى الوقف (٢).

وفيها محذوفة واحدة:

وهي: {كَانَ نَكِيرِ ي أَلَمْ} ٢٦، ٢٧ أثبتها فى الوصل ورش (٣).

سورة يس (٤)

قرأ أبو بكر وحمزة والكسائي: {يس} ١ بإمالة فتحة الياء (٥)، والباقون بإخلاص فتحتها.

ورش وأبو بكر وابن عامر والكسائي يدغمون نون الهجاء فى


(١) وفى (ت): " كذلك".
(٢) انظر: النشر ٢/ ٣٥٢، والجامع ل ٣١٤/أ، والسبعة ص ٥٣٥، والمبسوط ص ٣٠٩، والتذكرة ٢/ ٥١٠.
(٣) انظر: النشر ٢/ ٣٥٢، والجامع ل ٣١٤/ب، والتذكرة ٢/ ٥١٠.
(٤) سماها النبي - صلى الله عليه وسلم - (قلب القرآن): أخرجه الترمذي من حديث أنس، وكذا البزار من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- وأحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وابن حبان، والطبراني، والحاكم، والبيهقي في "الشعب" من حديث معقل بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (يس قلب القرآن، لا يقرأها عبدٌ يريد الله والدارَ الآخرة إلا غفر له ما تقدم من ذنبه، فاقرأوها على موتاكم)، وفيها أحاديث كلهن ضعاف. وتسمى (المعممة) و (المدافعة) و (القاضية). وليس فى هذا أثر يروى.
وانظر: تفسير ابن كثير ٣/ ٥٤٠، والدر النثير ٥/ ٤٨١، والاتقان ١/ ١٢٠.
(٥) هذا هو المشهور عند جمهور أهل الأداء عن حمزة، وروى عنه جماعة بين بين، وهو الذي في " العنوان " و "التبصرة" و"التلخيص" وكذا ذكره ابن مجاهد.
انظر: النشر ٢/ ٧٠، والجامع ل ٣١٤/ب، والدر النثير ٤/ ٢٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?