Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Taysir fii al Qirooaat As Sab'i (Cetakan Asy Syaghdaliy)- Detail Buku
Halaman Ke : 503
Jumlah yang dimuat : 583

وقالون وأبو عمرو يُشبعانها؛ لأن من قولهما إدخال ألف بين الهمزة المحققة والملينة وورش على أصله فى إبدال الهمزة الثانية ألفاً من غير فاصل بينهما، وابن كثير -أيضا- على أصله فى جعل الثانية بين بين من غير فاصل بينهما، وهو قياس قول حفص، وابن ذكوان؛ لأن مذهبهما تحقيق الهمزتين من غير فاصل بينهما على أن بعض أهل الأداء من أصحابنا يأخذ لابن ذكوان بإشباع المدّ هنا وفى (ن والقلم) فى قوله تعالى: {أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ} ١٤ قياسا على مذهب هشام هنا، وليس ذلك بمستقيم من طريق النظر ولا صحيح من جهة القياس، وذلك أن ابن ذكوان لَمّا لم يفصل بهذا الألف بين الهمزتين فى حال تحقيقهما مع ثقل اجتماعهما؛ عُلم أن فصله بها بينهما فى حال تسهيله، إحداهما مع خفة ذلك غير صحيح فى مذهبه، على أن الأخفش قد قال فى كتابه عنده بتحقيق الأولى وتسهل الثانية، ولم يذكر فصلاً بينهما فى الموضعين فاتضح ما قلناه، وهذا من الأشياء اللطيفة التى لا يميزها ولا يعرف حقائقها إلا المضطلعون بمذاهب الأئمة المختصون بالفهم الفائق والدراية الكاملة دون غيرهم (١).

نافع وابن عامر وحفص: {مِنْ ثَمَرَاتٍ} ٤٧ بالجمع، والباقون على التوحيد (٢). {أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ} ٥١ قد ذكر (٣).

فيها ياءان: {أَيْنَ شُرَكَائِيَ قَالُوا} ٤٧ فتحها ابن كثير، {إِلَى

رَبِّيَ إِنَّ لِي} ٥٠


(١) والأكثرون على عدم الفصل، وقوّاه في " النشر"، وقال أنه قرأ بالوجهين.
وانظر: النشر ٢/ ٣٦٧، ٣٦٨، والجامع ل ٣٢٨/ أ، والسبعة ص ٥٧٦، والمبسوط ص ٣٣٠، والتذكرة ٢/ ٥٣٨، والتبصرة ص ٦٦٥، والدر النثير ٤/ ٢٧٧.
(٢) انظر: النشر ٢/ ٣٦٧، والجامع ل ٣٢٨/ ب، والسبعة ص ٥٧٧، والمبسوط ص ٣٣١، والتذكرة ٢/ ٥٣٩.
(٣) في سورة الإسراء، الآية: ٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?