وتيسر لي جمع أغلب نسخ الكتاب التي أشار إليها إذ لم أغفل إلا ما كان منسوخًا عما صورته، منصوصاً فيه على ذلك.
وتجمع لدي من الأصول تسع نسخ، كانت تتقارب أو تتفاوت فيما بينها ضمن الأنواع الآتية:
١ - الأصل أو نسخة بايزيد.
٢ - نسخ ك، س، ع، ل، وقد أطلقت عليها مصطلح "مجموعة م".
٣ - نسخ ص، ف، ي.
٤ - نسخة "ج ر" وهي متن الجرجاني الذي شرحه بكتابه "المقتصد". وتكونت لدي ملاحظات عامة حول هذه النسخ أهمها:
١ - ينفرد الأصل "أحيانًا" باختلافات عن جميع النسخ الأخرى، كاستبدال واو العطف بفائه، أو العكس. ويمكن ملاحظة ذلك في الهوامش الخاصة بالتَّحقيق تحت اصطلاح "غير الأصل".
٢ - تشابه كبير جدًّا في "مجموعة م". مع اختلاف يسير في س عن باقي نسخها. لكنَّه ليس إلى الحد الذي يخرجها عنها.
٣ - تشابه واضح بين ص، ف، ي، لكنَّه ليس إلى الحد الذي يكون منها مجموعة واحدة، بشكل أرتأيت تثبيت اختلافات كل منها بشكل مستقل.
٤ - قرب "ج ر" من المجموعة الأولى "م".
٥ - قرب "الأصل" من المجموعة الثانية "ص، ف، ي" وبالأخص من "ي".
= لكتاب في المنطق، وإن نسخة "شهرزادة" المرقمة (١٠٩٣) إنما هي لإيضاح ابن الحاجب في شرحه للمفصل، وليس لإيضاح الفارسي. وإن نسخة مكتبة السليمانية المرقمة (٩٢٩) إنما هى لكتاب اسمه "شرح أبيات الإيضاح من قيد المعاني".