Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
at Takmiilah Halaman 240 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 240
Jumlah yang dimuat : 634

التَّيْميَّ تَيْمْ عَدِيٍّ على أن تيمَ المجرورَ بدلٌ من الياءينِ اللتين للنسب بصحيحٍ عندنا. ولكنْ لما ذَكَرَ التَّيميَّ دلَّ ذكرُهُ إياهُ على صاحبٍ (١)، فأضمَرْهُ (٢) للدلالةِ عليه، فكأنه قالَ: رأيتُ صاحبَ تَيْمِ عَدِيٍّ، وَجَعَلَهُ وإنْ كانَ محذوفًا من اللفظِ بمنزلةِ المُثْبَتِ فيه كما أنَّ الهاءَ في نحوِ {أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} (٣) كذلكَ. وكما أنَّ كُلًّا من قولهِ (٤):

٢٦ (أكلَّ امرئٍ تحسبنَ امْرَءًا) … ونارٍ تَوَقَّدُ بالليلِ نَارًا (٥)


= وهو أعجمي من "بغ" بمعنى الصنم، "وداذ" بمعنى عطية فكأنه "عطية الصنم"، ولذا فإِن الأصمعي يكره أن يقول: "بغداذ" وينهى عن ذلك. (انظر المعرب ١٢٢).
(١) ك: "دل بذكره على صاحب، ى "صاحبه".
(٢) ف، ي: "فأضمر".
(٣) آية ٤١/ الفرقان ٢٥ "والهاء" التي أشار إليها أبو علي هي المقدرة في قوله تعالى: (بعث) أي بعثه.
(٤) ك: "في" قوله.
(٥) لعدي بن زيد العبادي، وينسب كذلك لأبي داؤد، جويرة بن الحجاج وقيل جارية ابن حمران الحذاقي الإيادي.
والشاهد فيه قوله: "ونار" أراد "وكل نار" لما جرى ذكر "كل" مع تقديم المجرور، وحصول الرتبة في آخر الكلام، واتصال المجرور بحرف العطف لفظًا ومعنى. ولو كان تركيب البيت "اتحسبن امرءا كل امرئ ونار توقد بالليل نارًا" لم يجز حتى تظهر كلا؛ لأنك إن أعطيت الكلام حقه من الاستواء، لزمك تأخير النار المجرورة بكل المقدرة، كما أخرت كلا الأولى. فكنت تقول: أتحسبين امرءًا كل امرئ وتحسبين نارًا نار، تريد به كل نار، وهذا فاسد. الديوان ق ١٥٣/ ١ س ١٩٩، ونسب له في بالقيسي (٨٥،) الكامل للمبرد ١٦٣، ٤٨٩. وقد نسب لأبى داؤد في القيسي، سيبويه والشنتمري ١/ ٣٣، الأصمعيات ق ٦٦/ ٥ ص ١٩١، الشعر والشعراء ١/ ٢٣٩، الكامل ١٦٣. وفيه: (ينسب لعدي بن زيد والصحيح أنه لأبى دؤاد). ابن يعيش ٣/ ٢٦، شرح شواهد المغنى ٢/ ٧٠٠، العيني ٣/ ٤٤٥، الخزانة ٤/ ١٩١، الجرجاوي ١٣٨. وغير منسوب في المحتسب ١/ ٢٨١، الأمالي الشجرية ١/ ٢٩٦، البيان في غريب إعراب القرآن ١/ ٢٤١، الانصاف ٢/ ٢٥١، ابن يعيش ٨/ ٥٢=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?