Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 252
Jumlah yang dimuat : 634

فأَمَّا قولهم في الإِضافة (١) إِلَى البحرينِ: بَحْرَانيّ فالأَلفُ والنونُ فيهِ (٢) لَيْسَتا تثنيةً (٣)، ولكنْ بُنَي الاسْمُ على "فَعْلانَ"، فأضيفَ إليه. وحُكْمُ الجَمْعِ (٤) الذي على حدِّ (٥) التثْنيةِ حُكْمُ التثنيةِ فِي الحَذْفِ، تقولُ فِي رجل اسمه زَيدِيٌّ ومن قالَ فِي جمعِ سَنَةٍ: سِنونَ (قَالَ) (٦): سَنَهيٌّ أو سَنَويٌّ، وإنْ شئْتَ سِنييُّ، وَمَنْ قالَ سنين قَالَ: سنْينيٌّ. وكذلك نَصيِبينَ وقنسرينَ ويبرون (٧) على القولينِ (٨).

وتقولُ فِي النَّسَبِ إِلَى تَمَراتِ: تَمْرِيُّ تَردُّهُ (٩) إِلَى الواحدِ، وتَحْذِفُ الألفَ والتاءَ.

فإِنْ سَمِّيتَ بتَمَراتٍ شيئًا قلت (١٠): تَمَريّ فتركْتَ العينَ مفتوحةً ولمْ تُسَكِّنْ (١١).


(١) ع، ف: " فِي النسب".
(٢) سقطت: "فِيهِ" فِي ف.
(٣) مجموعة م عداك: "ليستا بتثنية"! ي: "ليستا للتثنية"، ص: "ليستا فيه للتثنية".
(٤) ي: "الجميع".
(٥) سقطت: "حد" فِي ع.
(٦) الأصل: "قلت" سهو.
(٧) غير الأصل، ع، ك: "ويبرين" وهو أكثر ملاءمة مع السياق.
(٨) حاشية الأصل: القولين "جميعًا". ولم أثبتها لأنَّها لم ترد فِي أية نسخة أخرى، ولعلها من صنع النساخ، والقولان اللَّذانِ أشار إليهما "أَبُو علي" هما ما قاله النحاة فِي نصيبين (اسم بلد) وقنسرين (كورة بالشام واحد أجنادها)، ويبرين (اسم موضع يقال له رمل يبرين): الأول: جعلها اسمًا واحدًا يلزمه الأعراب كما يلزم الأسماء المفردة التي لا تنصرف فتقول: هذه نصيبين ومررت بنصيبين ورأيت نصيبين والنسبة: نصيبي. الثاني: اجزاؤها مجرى الجمع فتقول: هذه نصيبون، ومررت بنصيبين ورأيت نصيبين والنسبة إليها هذا نصيبيني، وكذلك أخواتها. ولهذه المسألة أشار سيبويه فِي ٢/ ٨٦.
(٩) غير الأصل: "فترده". أولى.
(١٠) ص: "قَالَ" سهو.
(١١) ص، ي: "ولم تسكنها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?