Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 279
Jumlah yang dimuat : 634

الوَرْكَينِ. قالَ أحمَدُ بن يَحيَى: يقولُ لا يُعْرَفُ أعلاهُ من أسفَلهِ من حُمقهِ. والقَطَا: جَمْعُ قطاة من الطيّرِ.

والحَمَا: أبو زَوْجِ المرأةِ. وَحَمٌ مِثْلُ أبٍ قال أحمدُ: وَقَدْ يُهْمَزُ فيقالُ: حَمْءٌ (١). المِنَا: (٢) القَدْرُ، وقالوا هوَ بمَنَا فَرْسَخ أي قَدْرُ فَرْسَخٍ. والمَنَا: الذّي يُوْزَنُ بِه. قال الأصمعيُّ: هو أعجمىٌّ مُعَرَّبٌّ (٣).

الحَجَا (٤): المَلجَأ والمَهْرَبُ قال ابنُ مُقْبل:

٤١ لا تَحْرِزُ الْمَرءَ أحْجَاءُ البلادِ، ولا … تُبْنَى لَه في السّمواتِ السّلاليمُ (٥)

والحَجَا جَمْعُ حَجَاةٍ، وهيَ نُفْاخَاتُ الماءِ. قالَ (٦):

٤٢ أْقّلِّبُ طَرْفي في الفَوارسِ لا أرى … حِزاقًا، وعيني كالحَجَاةِ من القَطْرِ (٧)


(١) قال ابن ولاد ص ٣٠. وهو غير مهموز وفي تهذيب اللغة (حمى) ٥/ ٢٧٢: " وزاد الفراء "حمؤها"، ساكنة الميم مهموزة؛ "وحمها"، بترك الهمز.
(٢) المنى.
(٣) انظر: المعرب للجواليقي ص ٣٧٢.
(٤) ص: "والحجا". س: والحجا. وقد أورد صاحب اللسان بيت ابن مقبل شاهدًا على أن الجحا: الناحية قال: وأحجاء البلاد نواحيها وأطرافها.
(٥) له في ديوانه ف ٣٥/ ٢٧ ص ٢٧٣، القيسي (٩٦ و)، مجاز القرآن ١٩٠، ابن ولاد ٣١، المقاييس ٢/ ١٤٢، اللسان مواد (سلم) ١٥/ ١٩١، (حجا) ١٨/ ١٨٠، (عنا) ١٩/ ٣٣٨، شواهد المغنى ٢٢٧. وهو غير منسوب في المخصص ١٠/ ١٠٣. وروايته في الديوان "لا تمنع" وفي ابن ولاد "لا يحرز المرء احجاء" وفي المقاييس "ولا يحرز .. ولا يبنى".
(٦) ك: قال "الشاعر".
(٧) نسب القيسي هذا البيت للخرنق ترثى أخاها حازوقًا، أو لامرأة ترثى ابنها. قال: والأول أرجح. وفي اللسان لأمرأة ترثي زوجها من الخوارج اسمه حازوق. أو للحنفية ترثي أخاها حازوقًا أو لخرنق ترثي أخاها حازوقًا. وهو ليس في ديوان الخرنق بنت بدر برواية أبي عمرو. ولعله لإحدى الخرانق الأخريات (الخرنق بنت سفيان أو الخرنق بنت قحافة أو الخرنق بنت عبعبة). =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?