Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 291
Jumlah yang dimuat : 634

الاستحياءِ (١). الفَضَاءُ (٢) من الأرْضِ ما لم يَحجُزْ بينَ بَعضهِ وبعضٍ (٣) بناءٌ ولا شَجَرٌ ولا خَمَرٌ. وَمَتاعُ القومِ فِضا (٤) أي مُختَلطٌ. والعَرَاءُ: القَضاءُ من قولهِ تعالى: {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء} (٥).

والعَرَا مقصورٌ: ما قَرُبَ من الدَّارِ (٦). الصَّفَا (٧): مقصورٌ جَمْعُ صَفَاةٍ، والصَّفَاءُ من الشيءِ الصّافي ومن الودِّ. الأَبْا: دَاءٌ يأْخُذُ المِعزَى من شُرْبِ (٨) أبوالِ الأرْوى، أبِيَتْ أبَاً والأبَاءُ ممدودٌ، القَصَبُ.

اللَّواء: لواث الأميرِ ممدودٌ واللوى منَ الرَّمل ومقصور (٩).

ومما لامُة همزةٌ مفتوحٌ (١٠) ما قبلها ويسمى المقصور المهموز:

الفَرأُ: حمارُ الوَحشِ. وَسَبأُ من قوله تعالى: {وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} (١١) وَقَدْ أَبدَلَوا من (١٢) الهمزةِ فيهما فقالوا (١٣): أنكَحَنا الفَرَا فَسَنَرى (١٤).


(١) في تهذيب اللغة: (ص) ٥/ ٢٩١ - ٢٩٢: "وحياء الشاة والناقة وغير ممدود ولا يجوز قصره إلا لشاعر يضطر في شعره إلى قصره". الليث: يجوز قصر الحياء ومده. قال الأزهري: وهو غلط؛ لأن أصل الحياء من الاستحياء.
(٢) ص، ف: ٥ و"الفضاء".
(٣) ص، ف: "وبعضه.
(٤) ساقط في س.
(٥) آية ١٤٥/ الصافات ٣٧.
(٦) ابن ولاد ٧١ - ٧٢.
(٧) ك، ع: "والصفا".
(٨) ف: "من شم" وهو الذي ذكره ابن ولاد ص ٨.
(٩) ابن ولاد ص ٩٥.
(١٠) س: " مقصور" مفتوح.
(١١) آية ٢٢/ النمل ٢٧. وقوله "بنيأ" تكملة ك، س، ل و"يقين" من ك، ل.
(١٢) سقطت "من" في مجموعة م عدل ل.
(١٣) س: "فقال".
(١٤) مثل يراد به: فعلنا ننظر. انظر جمهرة الأمثال ١/ ١٧٤ ص ١٦٥، الميداني ٢/ ١٩٥، المستقصي ١٦١، فرائد اللآل ٢/ ٣٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?