Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 304
Jumlah yang dimuat : 634

والصُّغْرى والأصْغَرُ والوُسْطى والأوسطُ والطُّولى والأطولُ، والدُّنيا والأدْنَى، والعُليا والأعْلى، "وَجَمْعُ الكُبْرى أذا كُسِّر الكُبَرُ" (١) وفي التنزيل قَوْلُهُ تعالى: {إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ} (٢). وفيه: {فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى} (٣).

والفُعْلَى؛ إذا أفْرِدَتْ أو جُمِعَتْ مكسَّرةً أو بالألفِ والتاءِ، لم تُستَعْمَلْ إلَّا بالألفِ واللاّمِ (٤)، أو بالإِضافة تقولُ: الطُّولى والطُّوَلُ، وطُولَاها، وقُصْرَاها، والطُولَياتُ، وكَذَلكَ، الأكبرونَ والكُبرياتُ والأكابرُ. وفي التنزيلِ: {هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا} (٥). وفيه: {وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} (٦). وفيه: {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} (٧)، و {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} (٨). وقد استعملوا "آخَرَ" بغيرِ ألفٍ ولام، فقالوا: رجل آخَرُ، ورجالٌ (آخرونَ وامرأَةٌ أُخْرى ونسوةٌ) (٩) أُخَر. وفي التنزيلِ: {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} (١٠). وكذلكَ أُخْرَى، وكان قياسُ ذلكَ، أن يكونَ كما تَقدَّمَ، وربما استُعْمِلَ بَعضُ


(١) في موضع ما بين القوسين " " من المخصص ١٦/ ٨٤ عبارة "وجمع الفعل إذا كسرت الفعل كقولنا: "الكبر".
(٢) آية ٣٥/ المدثر ٧٤.
(٣) آية ٧٥/ طه ٢٠.
(٤) سقطت "واللام" في س.
(٥) آية ١٠٣/ الكهف ١٨. كذا في مجموعة م عدال وفى ص "بالأخسرين أعمالاً" فقط. وفى الأصل وبقية النسخ: "هل أنبئكم … الآية" وهو وهم وخلط بين الآية المتقدمة والآيتين: ٦٠/ المائدة و ٢٢١/ الشعراء ٢٦.
(٦) آية ١١١/ الشعراء ٢٦.
(٧) آية ١٢٣/ الأنعام ٦. ووقع في موضعها من المخصص ١٦/ ٨٤: (ما تراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا) وهذه الآية ٢٧/ هود ١١.
(٨) آية ١٢/ الشمس ٩١.
(٩) تكملة من ص. وفى ف: "رجل آخر ورجال آخرون". وقد أثبت ما في ص لمقتضى السياق ..
(١٠) آية ٧/ آل عمران ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?