Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 307
Jumlah yang dimuat : 634

بحيثُ تُوضَعُ اليَدُ عَلَيهِ، فلو ألحقْتَ "من" مَعَها كان كالنَّقضِ للتعريفِ الحادثِ بالألفِ والّلامِ (١). فأما قول الأعشى:

٦٢ وَلَسْتَ بالأكثرِ منهمْ حصىِّ … وإنما العِزَّةُ للكاثرِ (٢)

فَتَعلْقُ "من" بالأكثرِ، لَيسَ على حدِّ قولكَ: قومُكَ أكثرُ من قوم زَيدٍ، ولكنْ على حدِّ ما يَتَعلَّقُ به الظَّرفُ. ألا تَرى تَعَلُّقَهُ به في قَوْلِ أوْس (بنِ حَجرٍ) (٣):

٦٣ فإنّا رأينا العِرْضَ أحوجَ ساعةً … إلى الصَّوْنِ منْ رَبْطٍ يمانٍ مُسَهَّمِ (٤)


(١) ص، مجموعة م عدا ل: "الحادث" باللام.
(٢) الذي أراده أبو علي في الشاهد أن من "ليست للمفاضلة وإنما هي كالتي في قولنا: أنت من الناس حر؛ أي أنت فيهم. فكأنه قال لست من بينهم كالكثير حصى أو لست منهم. ولو كانت من التي تصحب أفعل لكان التعريف بالألف واللام في قوله: "لأكثر" منقرضًا بقوله: من لأن الألف واللام للتعريف ومن تدخل للتخصيص.
ديوانه ق ١٨/ ٢٧ ص ١٤٣، ومنسوب له في: القيسي (١٠٩ ظ)، نوادر أبي زيد ٢٥، الاشتقاق ١/ ٦٥، جمهرة اللغة ٢/ ٤٠، السيرافي؛ ١٣٧ نحو) ٢/ ٢٤ ظ، الخصائص ١/ ١٨٥ و ٣/ ٢٣٤، المقاييس ٥/ ١٦١، المخصص ١٥/ ١٥٩ و ١٦/ ٨٦، شروح سقط الزند (عن الخوارزمي) القسم الأول/ ٤٥٢ والرابع ١٧٢٠، ابن يعيش ٦/ ١٠٠ و ١٠٣، اللسان مواد (كثر) ٦/ ٤٤٦ و (حصى) ١٨/ ١٩٩، المغنى ٢/ ٥٧٢، الشواهد الكبرى ٤/ ٣٨، شواهد المغنى ٢/ ٩٠٢، الخزانة ٣/ ٤٨٩، الجرجاوي ١٦٤. وغير منسوب في المخصص ٣/ ١٢٣، وابن يعيش جـ ٣/ ص ٦، الأغاني ١٥/ ٥٥، وورد في الأصل "للكاثرة" سهو، وروي في الاشتقاق "منه حصى" وفي الخصائص والمخصص ٣/ ١٢٣ "فلست".
(٣) تكملة من ع.
(٤) ديوانه ٤٨/ ٢٦ ص ١٢١ ومنسوب له في القيسي ١١٠، والتنبيه على شرح مشكلات الحماسة ٢١٩، المخصص ١٦/ ٨٦، ابن يعيش ٢/ ٦١، الخزانة ٣/ ٤٩٣. وغير منسوب في ابن يعيش ٦/ ١٠٤، شرح شذور الذهب ٢٣٠. وروي "فانا وجدنا" في الديوان والقيسي والتنبيه وابن يعيش (٢/ ٦١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?