Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 320
Jumlah yang dimuat : 634

والعَلياءُ (١)، فإِنْ قُلتَ: فَلِمَ لا تكونُ العلياءُ صفةً، ويكونُ مذكرُهُ (٢) الأعْلى كقولك: الحمراءُ والأحْمَرُ؟ فالقول: إنَّ العَلياءَ لَيسَ بوصفٍ (٣) إنما هُوَ اسمٌ، أَلا تَرى استعمالهم (٤) إيّاها استعمالَ الأسماءِ في نحو:

٧٢ ألا يَا بَيْتُ بالعَلْياءِ بَيْتُ (٥).

وَلَوْ كانَتْ (٦) صفةً كالحمراءِ لَصَحَّتْ الواوُ التي هيَ لامٌ من عَلَوْتُ، كما صَحَّتْ في القَنْوَاءِ والعَشْوَاءِ والخَذْواءِ (٧)، ونَحْو ذلكَ ولَيْسَ الأعْلَى كالأحْمَرِ إنما الأعْلَى كالأفْضَلِ، لا يُسْتَعْمَلُ إلَّا بالألفِ واللّامِ، أو بمنْ (٨) نحو: زَيْدٌ أَعْلَى منْ عَمْرٍو، والزَيْدونَ الأعْلَوْنَ. وفي التنزيلِ: {وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ


(١) في اللسان (غلا): ١٩/ ٣٢٣: والعلياء: السماء، اسم لها ليس بصفة، وأصله الواو إلا أنَّه شذ.
(٢) ص: "مذكرها".
(٣) ص: ليست بصفة.
(٤) ك: "إن" استعمالهم.
(٥) صدر بيت لعمرو بن قمعاس (وقيل قعاس أو قعاس أو قنعاص)، كما نسب لهاني المراني، وتأبط شرًا. البيت بتمامه:
إلا يا بيت بالعلياء بيت … لولا حب أهلك ما أتيت
قال القيسي: وقد علل الخليل في بنائها على الياء فقال، ليفرقوا بين ماله ذكر ومالًا ذكر له، قال الفراء: ليس هذا بشيء لأنه قد جاءت أشياء كثيرة على فعلاء ولا ذكر لها مثل الحواء واللأواء. والقول في العلياء عند الفراء أنهم بنوها على عليت ولم يبنوها على علوت. وهو منسوب في القيسي ١١٦ و، سيبويه والشنتمري ١/ ٣١٢ (نسبه الشنتمري)، السيرافي (١٣٧ نحو) ٣/ ٥٤٤، اللسان (تمر) ٥/ ١٦١.
وغير منسوب في: المحتسب ١/ ٢٥٠، المخصص ٤/ ٢٨ و "١٥/ ١٥٣، ١٦/ ٤٠، صدر البيت" و ١٦/ ٩١، سمط اللآلئ ١٦٤. وقد كتب عجز البيت في حاشية ص.
(٦) ص، ف: "كان".
(٧) الخذواء: صفة للاذن المسترخية من أصلها والمقبلة على الوجه.
(٨) ص: أو من.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?