Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 344
Jumlah yang dimuat : 634

ومُكرِّمٍ ومُكرِّمةٍ. وليستْ كالألفينِ الممدودةِ والمقصورةِ التي تُبنى عليها (١) الكلمةُ، نحوُ ذِكْرى وسَكْرَى وشُوْرَى وحُبْلَى والصَّحْرَاءِ والحمْراءِ. فإِنْ قُلتَ فقد قالوا: زكرِيا وزكريّاءُ (٢) وزكَرِيُّ، فكانَتَا في هذا كالتَّاءِ.

وقد حكى أبو زيدٍ: غَلَبْتُ العدوَّ غَلَبًا وغَلَبَةً وغُلُبَّةً وقد قالوا الغُلُبَّى (٣)، وحكى أبو زيدٍ أيضًا: أنَّه لَجَيضيُّ المشْيَةِ إذا كان مُخْتالًا. وحَكَى غَيْرُه (٤): وهو (٥) يمشي الجيضيَّ، وهي مِشْيَةٌ يُخْتَالُ فيها. فالقولُ في ذلكَ، أنَّ اللفظينِ وإنْ اتَّفقا (٦) فالتقديرُ مُختلفٌ. ولا تُقَدِّر الألفَ داخلةً على الكلمةِ دخولَ التَّاءِ (٧) عليها (٨). لو كانَ (٩) كذلكَ لانصرفَ ما فيهِ الألفُ (١٠) في النكرةِ كما انصرفَ ما فيهِ التَّاءُ، وإِنَّما (١١) ذلكَ كالألفاظِ المتَّفِقَةِ على اختلافِ التقديرِ. كقولنا: ناقةٌ هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ (١٢)، و {"فِي" الْفُلْكِ


(١) ع: "عليهما"، س: "اللتين تبنى عليهما" أولى.
(٢) غير الأصل، ع: زكرياء وزكريا.
(٣) الأصل: الغلباء "تحريف" والذي حكاه أبو زيد في نوادره ص ٦٥ قوله: "والغلبى: المغالبة "وفي اللسان (غلب) ٢/ ١٤٣ "وغلبى وغلبى - عن كراع وقالوا أتذكر أيام الغلبة الغلبى والغلبى؛ أي أيام الغلبة".
(٤) هو ابن الأعرابي، انظر اللسان (جيض) ٨/ ٤٠٢.
(٥) غير الأصل، ل، ج، ف: "هو" وكذا في اللسان (جيض).
(٦) مجموعة م عدا س: "أن اللفظتين وإن أتفقتا".
(٧) سقطت: "التاء" في ك.
(٨) سقطت "عليها" في ع.
(٩) ف: "ولو" كان.
(١٠) ص: الألف "واللام" سو.
(١١) ل: فانما.
(١٢) في اللسان (هجن) ١٧/ ٣٢١: "الهجان من الإِبل البيض الكرام، يستوي فيه المذكر والمؤنث. مذهب سيبويه أن الألف في هجان الواحد بمنزلة الف ناقة كناز، والألف في هجان في الجمع بمنزلة ألف ظراف وشراف".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?