Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
at Takmiilah Halaman 396 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 396
Jumlah yang dimuat : 634

والمُعْتَلُّ اللّامِ، دِلاءٌ ودليٌّ، ودِمَاءٌ ودُميٌّ. ورُبما ألحقوا الهاءَ فِعالًا وفُعُولًا. وذلك (١) قولُهم: الفِحَالةَ والفُخُولةُ (٢) والعُمومَةُ والبُعُولَةُ (٣)، قالَ: يُدَفِنَّ البُعُولةَ والأبينَا (٤).

وأما فُعْلانٌ فنحوُ ثَغْبٍ وثُغْبانٍ (٥)، وبَطْنٍ وبُطْنانٍ، وظَهْرٍ وظُهْرانٍ. وفِعْلانٌ نحو عَبْدٍ وعِبْدانٍ، وجَحْشٍ وجِحْشانٍ. وأما فِعَلَةٌ فنحوُ فَقْعٍ وفِقَعةٍ (٦)، وقَعْبٍ وقعَبَةٍ (٧). وأما فَعِيْلٌ فنحوُ الكليبِ والعَبيدِ قالَ:

والعيس يَنْغِصْنَ بكيراننا … كأنَّما يَنْهَشُهُنَّ الكَليب (٨)


(١) ع: وذلك "نحوا.
(٢) سقطت "والفحولة" في س.
(٣) أنظر سيبويه ٢/ ١٧٦
(٤) نسبه القيسي للكميت بن زيد الأسدي وليس في ديوانه وتمامه:
بمعترك الكماة مصرعات … يدفن البعولة والبنينا
وقد نقل سيبويه عن الخليل ٢/ ١٧٦ أنهم ألحقوا الهاء في البعولة لتأكيد التأنيث؛ يعني تأكيد الجمع وذكر ابن جني "إن فحولة وبعولة وأمثاله من باب الترافع عند التناهي وذلك أن الشيء إذا خرج عن حده انعكس إلى ضده". أي أن التأنيث جاء هذه الأسماء من المبالغة في تذكيرها. القيسي ١٦٥ و، الأمالي الشجرية (عجزه) ٢/ ٣٧ و ٢٩٠ (عن التكملة) وروايته في ص والقيسي: والبنينا، وقد ذكر القيسي أيضًا رواية التكملة.
(٥) ك، ل، ف ثعب وثعبان، وفي ص بالوجهين وكتب فوقها "معًا" بخط صغير وفي اللسان (ثعب) ١/ ٢٢٩: "والثعب: مسيل الوأدي والجمع ثعبان وفيه أيضًا (ثغب) ١/ ٢٣٢: والثغب والتغب أكثر ما بقي من الماء في بطن الوادي والجمع ثغبان وثغبان".
(٦) في اللسان (فقع) ١٠/ ١٢٦: الفقع والفقع بالفتح والكسر: الأبيض الرخو من الكمأة، وهو أردؤها وجمعهما فقعة.
(٧) في اللسان (تعب) ٢/ ١٧٧: القعب: القدح الضخم الغليط الجافي، والجمع القليل أقعب والكثير قعاب وقعبة.
(٨) لم ينسب لقائل معين. والشاهد فيه قوله: "الكليب" وهو اسم للجمع لا يقاس عليه ومثله عبد وعبيد وقد جاء هذا الجمع في فعل قالوا ضرس وضريس. القيسي ١٦٦ و، الاشتقاق ١/ ٢٠، ابن يعيش ٥/ ١٧ و ١٠/ ٥٦. وينغصن: يتحركن، والأكوار: جمع كور وهو الرحل. وسقط في شواهد القيسي قوله: (والعيس)، وذكر أنه يروى أيضًا: "بكيرانها". وروايته في الاشتقاق: ينهضن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?