Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 401
Jumlah yang dimuat : 634

والمعتَّلُّ اللَّامِ يَجْري على (١) هذا المَجْرَى (٢)، وذلكَ (٣) قَفًا وأقْفَاءٌ وقُفِيٌّ، وعَصًا وأعْصَاءٌ وعُصِيٌّ. وقالوا: أعْصٍ، وصفًا وأصْفاءٍ وصُفِيٌ. قالَ:

١٦٤ كأنَّ مَتْنَيْهِ منَ (النُّفِيِّ) … مَواقِعُ الطيرِ على الصُفِيِّ (٤)

فهذا مثْلُ آسادٍ وأُسْودٍ، وقالوا: رَجىً وأرْجاءُ (٥) فَلَمْ يُجاوِزوا الأرجاءَ (٦). كمَا لم يُجَاوِزوا الأرْسانَ والأقدامَ.

وقالوا فِي المُضاعفِ: لَبَبُ وألبَابٌ، وفَنَنٌ وأفْنانٌ، فلم يجاوِزوا الأفعال (٧)، كما لم يجاوِزوا فِي الأرْسانِ والأقدَامِ.

وقد جُمِعَ ما كانَ منه مُعتلَّ العينِ على أفْعالٍ، وذلكَ باعٌ وأبْواعٌ، وداءٌ وأدواءٌ، وجارٌ وأجْوارٌ (٨). وكسَّروهُ فِي الكثيرِ على فِعْلانٍ نحو تِيجانٍ


(١) سقطت "على" فِي ج ر، مجموعة م.
(٢) ص: "النحو" بدل "المجرى".
(٣) ك، ص: وذلك "نحو".
(٤) ينسب هذا الرجز لأبي نخيلة السعدي أو للراجز الأخيل (وهو الأخيل الطائي: أَبُو المقدام الأخيل ابن عبد الله (ذكره الأمدي فِي المؤتلف ص ٥٠). وهو لرؤبة فِي الأبيات المفردات المنسوبة إليه والنفي (بالفاء) ما تطاير عن الرضاء وعن معظم القطر. ديوان رؤبة ق ١٠٣/ ٧ - ٩ ص ١٨٨، ونسب لأبي نخيلة السعدي فِي القيسي ١٦٧، ونسب للراجز الأخيل فِي: الاشتقاق ص ١٢٨، اللسان مواد (صفى) ١٩/ ١٩٧، (نفى) ٢/ ٢١١، وغير منسوب فِي مجال ثعلب ١/ ٢٤٩، جمهرة اللغة ٣٢/ ١٣٥، الأمالي للقالي ٢/ ٨ و ٣٤، سر صناعة الإعراب ١/ ٢٥١، الخصائص ٣/ ١١٢، المخصص ٤/ ٤١ (الثاني) وجـ ١٠/ ص ٩٠، ابن يعيش ٢٢/ ٥. وورد فِي الأصل (النقي) تصحيف، وورد فِي الاشتقاق، وابن يعيش بين البيتين، بيت آخر هو: (من طول إشرافي على الطوى) وهذا البيت يأتي فِي الديوان بعد بيتي التكملة برواية: "لطول"، ورواية الديوان والاشتقاق: "متنى".
(٥) ص، ف: رحى وأرحاء.
(٦) ص، ف: الأرحاء.
(٧) ص، ف: "أفعالا".
(٨) ص: "وباب وأبوب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?