Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 416
Jumlah yang dimuat : 634

قولُهُمْ: طَلْحَة وطِلاحٌ وسَخْلَةٌ وسِخَالٌ وبَهْمَةٌ وبهامٌ (١)، شَبّهوهَا بالجِفَارِ (٢) والرِّكاءِ (٣) وقال بَعْضئهم:

صُخورٌ. وقالوا: مَأنَة ومُؤونٌ (٤)، شَبَّهوهُ بَبَدْرةٍ وبُدورٍ.

وقال (٥) الشّاعُر:

١٧٢ يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ وهُنّ بُخْتُ … عَظيماتُ الأباهرِ والمؤونِ (٦)

وبناتُ الواو مثلً هَذهِ، وذلك مِرْوٌ ومَرْوَة، وسَرْوُ وسَرْوَةٌ، وصَعْوٌ وصَعْوةٌ. وقالوا: صِعَاءٌ (٧) شَبَّهُوها بالقِصَاعِ. ومن الياءِ شَرْيَة وشَرْيٌ، وهَدْيَة وهَدْيٌ. والمضاعفُ حَبٌّ وحَبَّة (وقَتُّ وقَتَّة) (٨).


(١) في اللسان (بهم) ١٤/ ٣٢٢: "والبهمة الصغير من أولاد الغنم الضأن والمعز والبقر والجفرة والجمع بهم وبهم وبها.
(٢) غير الأصل: "بالجفان" في اللسان (جفر) ٤/ ٢١٣: "الجفار والأجفار جمع للجفر وهو من أولاد الشاء إذا عظم واستكرش والأنثى جفرة".
(٣) في اللسان (ركا) ١٩/ ٥٠: الركوة: إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء والجمع ركوات بالتحريك وركاء".
(٤) في اللسان (مأن) ١٧/ ٢٨١: "المأن والمأنة: الطفطفة والجمع: مأنات ومؤون أيضًا على فعول، مثل بدرة وبدور على غير قياس".
(٥) ك، ع: "قال".
(٦) للمثقب العبدي، واسمه عائذ بن حصين. والبخت: الإبل الخراسانية، والواحد بختى، والأباهر: الجوانب، وقيل الأوساط. والبيت منسوب له في القيسي (١٧١ ظ)، المفضليات ق ٧٦/ ٨ ص ٢٨٨، المذكر والمؤنث المبرد ١١٧. وغير منسوب في مادة (مأن) من اللسان ١٧/ ٢٨١، والتاج ٩/ ٣٣٩.
وروايته في غير التكملة: "عراضات الأباهر". وفى المفضليات: "والشؤون" وهي جمع شأن، وهي شعب قبائل الرأس التى تجري منها الدموع إلى العينين لا شاهد فيه على هذه الرواية.
(٧) والصعو: طائر صغير أحمر الرأس والأنثى صعوة، والجمع صعوات، وقيل: صعاء. انظر: اللسان (صعا) ١٩/ ١٩٣.
(٨) والأصل: "وقب وقبة". تصحيف، وفي اللسان (قتت) ٢/ ٣٧٥: والقت: الفصفصة، وخص بعضهم اليابسة منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدة قتة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?