Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 450
Jumlah yang dimuat : 634

١٩٧ لأصْبَحَ القومُ أوبادًا فلم يجدُوا … عند التَفَرُّق فِي الهَيْجَا جمالَيْنِ (١)

وقالوا: إبلانِ، وهو فِي إبلٍ أسهلُ؛ لأنَّهُ لم يكَسَّرْ عليهِ شيءٍ أنشدَ (٢) أَبُو زيد:

١٩٨ هُما إبلانِ فيهما ما علمْتُمُوا … فَعَنْ أيُّهَامَا شئتُمُوا فتنَكَّبُوا (٣)

هذا باب ما يقعُ من (أبنيةِ) (٤) الأسماء المفردةِ على الجميعِ (٥) كقوم وذَوْد إلَّا أنَّهُ من لفْظٍ واحدٍ (٦)

وذلكَ قولُهُمْ: راكِبٌ ورَكْبٌ، ورَاجِل ورَجْل. وليس (٧) الرَّكبُ بتكسيرِ راكبٍ. يدُلُّ على ذلكَ قولُهُمْ فِي تحقيرِه: رُكيْبُّ ورُجَيْلٌ ولا يقولونَ (٨): رويكبونَ. ألا ترى أنَّ أبا زيدٍ أنشدَ:


(١) لعمرو بن العداء الكلبي الشاهد فِيهِ: قولُه: جمالين ثنى الجمع الذي هو جمال وقد جاءت ألفاظ يسيرة من ذلك نحو إبل: إبلان، ورماح: رماحان. والأوباد: جمع وبد وهو الفقر والبؤس. نسبه له فِي القيسي (١٨٠ ظ) وفيه: "لعمرو بن العد" سهو اللسان (وبد) ٤/ ٤٥٦، الخزانة ٣/ ٣٨٧. ولم ينسب في مجال ثعلب، القسم الأول ١٧١، المخصص ١٧/ ١٠٥، ابن يعيش ٤/ ١٥٤ (بقوله: "لا صبح الحي" فقط)، شواهد الكشاف ٤/ ٥٥٦. وروايته "لا صح الحى" فِي غير القيسي والمخصص مِمَّا تقدم من المراجع. ورايته فِي س، س، ف: "ولم يجدوا"، وبها ورد فِي جميع المراجع المذكورة.
(٢) ع، خ ر: وانشد.
(٣) لشعبة بن قمير الطهوي فِي القيسي (١٨٠ ظ). ونسب فِي الأصمعيات ق ١/ ٥٩ ص ١٦٧ لعوف بن عطية (بن الخرع) التيمي برواية مختلفة لعجزه وهي: "فأدوهما إن شئتم أن نسالما" ولم ينسب فِي نوادر أبي زيد ١٤٣، ابن يعيش ٤/ ١٥٤، اللسان (نكب) ٢/ ٢٦٨ (عن الفارسي) شواهد الكشاف ٤/ ٣٤٥.
(٤) سقطت "أبنية" من الأصل. وفي مكانها منه بياض.
(٥) ص، ج ر: "الجمع".
(٦) ك، س: "واحدة" سهو.
(٧) غير الأصل، ص، ف: "فليس".
(٨) ج ر، مجموعة م: "ولا تقول".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?