Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 464
Jumlah yang dimuat : 634

خُلَفَاءَ الْأَرْضِ} (١) فجاءَ هذا على خليفٍ (٢) وقد (أسْتَعْمَلَهُمَا) (٣) جميعًا أوسٌ (٤) في قوله:

٢٠٦ إنَّ منَ القومِ موجودًا خليفتُهُ … وما خليفُ أبي ليلى بمَوْجُودِ (٥)

وقالوا ظَريفٌ وظُروفٌ، فَكَسَّرُوهُ على حذفِ الزِّيادةِ.

وما كان فَعُولًا فإِنَّهُ يُكَسَّرُ على فُعُلٍ للمذكَّرِ والمؤنَّثِ. وذلكَ صَبُورٌ وصُبُرٌ، وغَفَورٌ وغُفُرٌ (٦).

وما كان وصفًا للمؤنَّثِ جُمِعَ على فَعائِلَ، كما جُمِعَ عليهِ (٧) فَعيلةٌ. وذلكَ


(١) آية ٦٢/ النمل ٢٧. وورد منها في ع، ل: "خلفاء الأرض" فقط، وهي في ج ر: "إذا جعلكم خلفاء". وهذا جزء من الآيتين ٦٩ و ٧٤/ الأعراف ٧. وورد في الأصل: "وجعلناكم خلائف" سهو.
(٢) أنكر سيبويه "خليف" أما الذي حكاه فهو أبو حاتم وأنشد بيت أوس الآتي -أما قول سيبويه فهو: "وقالوا: خلفاء من أجل أنه لا يقع إلا على مذكر فحملوه على المعنى، وصار كأنهم جمعوا خليف حيث علموا أن الهاء لا تثبت في تكسير. (الكتاب ٢/ ٢٠٨) انظر أيضًا القيسي (١٨٣ ظ)، شرح الثانية ١١٩.
(٣) الأصل، ك، ف: "استعملها" وما أثبته أولى.
(٤) ك: "أوس جميعًا".
(٥) قاله في رثاء عمرو بن مسعود الأسدي. الشاهد فيه قوله: "خليفته" ثم قال: "وما خليف" وخليف وخليفة واحد في المعنى وجمع خليفة خلائف، كطريف وطرائف، وجمع خليف: خلفاء كظريف وظرفاء وكلا الجمعين ورد في التنزيل كما تقدم.
ونقل الرضي في شواهد الشافية قول أحد شراح الكتاب: "إذا كان لم يثبت خليف بمعنى خليفة إلا في هذا البيت" وهو الأظهر، فلا حجة فيه؛ لأنه يحتمل أن يكون مما رخم في غير النداء ضرورة. ديوانه ق ١١/ ٥ ص ٢٥ ومنسوب له في القيسي (١٨٣ ظ)، المخصص (عجزه) السان (خلف) ١٠/ ٤٣١، شواهد الشافية ١٣٩. وروايته في جميع ما تقدم من المراجع "وما خليف أبي وهب" وفي اللسان "إن من الحي".
(٦) ج ر، ف: "وعقور وعقر".
(٧) ف: "على" سهو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?