Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Takmiilah- Detail Buku
Halaman Ke : 471
Jumlah yang dimuat : 634

وقالوا: جُرْبٌ على القياس قالَ:

٢١٢ (ما إنْ رأيْتُ ولا سَمِعْتُ بِهِ) … كاليوم طالى أيْنُق جُرْبِ (١)

وقالوا: أَيِّمٌ وأَيَامى (فأَجْرَوهُ) (٢) مُجْرَى وَجَاعَى (٣). وقال غَيْرُ سيبويهِ: كان أيايم فَقُلِبَ.

وقالوا: حَذَارَي؛ لأنَّ الحَذِرَ كالخائِفِ.

وقالوا: أُسَارَي، شَبَّهُوهُ بكُسَالَى. وقالَ (٤): ولَيْسَ يجيءُ كلُّ ذا على المعنى. لم يقولوا بَخْلَى ولا سَقْمَى، وقد جاءَ شيءٌ كثيرٌ منه (٥) على فَعَالَى نحو يَتامى وحَبَاطَى، وليسَ الحَمْلُ على المعنى بالأصْلِ.

بابُ ما جاءَ على أَربعةِ أحْرُفٍ مُلْحقًا أَو على (وزنِ) (٦) المُلْحَقِ من الثلاثةِ بالأربعةِ، يُكسَّرُ (٧) تكسيرَ ما كانَ على أرْبَعَةٍ (٨)

وذلكَ نحو قَسْورٍ وقَسَاوِرَ، وتَوأَمٍ وتَوائِمَ جعلوهُ كَقَشَاعِمَ (٩) وقالوا:


(١) لدريد بن الصمة يخاطب الخنساء في القيسي ١٨٦ و، جمهرة اللغة ١/ ٣٢٤، وهو غير منسوب في المغنى ٢/ ٦٧٩. وتكملة صدره من ع. وروايته في المغنى "هانيء أينق".
(٢) الأصل: "أجروه" وما أثبته أولى.
(٣) ص، ف: "وجع" ووجاعي".
(٤) غير الأصل: "قال". والمقصود به سيبويه. والنص: "وليس يجيء في كل هذا على المعنى ولم يقولوا بخلى ولا سقمى" (الكتاب ٢/ ٢١٤).
(٥) ج ر، مجموعة م عدا س: "وقد جاء شيء منه كثير". والنص في سيبويه جـ ٢/ ٢١٤: "وقد جاء منه شيء كثير".
(٦) الأصل: "دون" تحريف.
(٧) ص، ف: "فكسر".
(٨) ص، ف: على أربعة أحرف.
(٩) جمع قشعم وهو المسن من الرجال والنسور والرخم والأنثى: أيضًا قشعم: أنظر السان (قشعم) ١٥/ ٣٨٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?